أنشطة بناء الفريق
article comment count is: 0

اللعب في العمل.. لكسر الحواجز وزيادة الإنتاجية

أنشطة بناء الفريق هي مجموعة من الأنشطة أو الألعاب التي قد تكون ذهنية أو جسدية، والتي يجب أن يمارسها فريق العمل في أي منظمة بهدف تطوير أدائهم وتحسين سلوكهم وكسر الحواجز بين أعضاء الفريق، وعندها يشعر الموظف بأنه يعمل في مكان تربطه علاقات قوية مع زملائه تمكنهم من التواصل الفعال والتعاون لأداء المهام بشكل أفضل.

أهمية أنشطة بناء الفريق

• تسهيل التواصل بين أفراد الفريق بشكل أسهل؛ إذ أن الأنشطة التي تفتح مجالًا للمناقشة تتيح الاتصال المفتوح بين الموظفين بعضهم البعض وبين الإدارة، بجانب أن أنشطة بناء الفريق يمكن أن يحسن العلاقات المكتبية وبدوره نوعية العمل المنجز.

يحفز الموظفين بشكل عام، إذ كلما كان قائد الفريق أو المدير والموظفين يسيران جنبًا إلى جنب وهناك اتفاق على الأهداف والرؤية كلما زادت راحة الموظفين في التعبير عن أفكارهم وآرائهم وزادت ثقتهم، وكل هذا سيحفزهم بالتأكيد على مواجهة التحديات الجديدة.

هل شاركت من قبل في أنشطة بناء الفريق؟

View Results

Loading ... Loading ...

• خروج فريق العمل إلى أماكن بعيدة عن مقر العمل والأجواء الرسمية والدخول في تجارب أو تحديات ستدفعهم للتفكير بشكل إبداعي وخارج روتينهم العادي، فالعمل مع أعضاء الفريق المختلفين يمكن أن يشجع على الإبداع والأفكار الجديدة.

• تطوير مهارات حل المشكلات، من خلال بعض الألعاب وأنشطة بناء الفريق يمكن أن تنمي مهارات حل المشكلات بشكل إبداعي، وذلك من خلال وضع الفريق في مشكلة مختلقة وعليهم الخروج منها بشكل غير تقليدي .

• كسر الحاجز بين أعضاء الفريق، فأنشطة بناء الفريق تزيد عامل الثقة بين الموظفين، إذ عن طريقها يتم التعامل بين المدير والموظفين على أنهما زملاء وهذا بدوره يقلل من الفجوة الهائلة بين الموظفين وترفع معنوياتهم كثيرًا.

نماذج لأنشطة بناء الفريق

ثلاث حقائق وكذبة

تعد هذه اللعبة من الأنشطة البسيطة التي لا تحتاج لأي أدوات ويمكن لعبها بين الفريق في أي وقت، كل ما تحتاجه هو ثلاثة أفراد أو أكثر، كل منهم يعترف بثلاث حقائق عن نفسه وكذبة واحدة، ولا تكون الكذبة صعبة التصديق بل تتوائم مع الثلاث حقائق التي يقرهم كل لاعب، وعلى باقي أعضاء الفريق تحديد الكذبة، وتأتي قيمة اللعبة من كونها قادرة على كسر الحواجز والتوقعات المسبقة بين أعضاء الفريق والتعامل مع بعضهم البعض بانفتاح.

عضة الصقيع

تختبر هذه اللعبة غريزة الفرق للبقاء على قيد الحياة في أسوأ الظروف، في هذه اللعبة يتم تقسيم كل مجموعة إلى 4 أو 5 أفراد، ويتخيلوا أنهم في القطب الشمالي وعلى كل فريق أن يتعاون لبناء مأوى، ومن بينهم شخص مصاب بعضة الصقيع لذلك هو لا يستطيع التحرك، وباقي أعضاء الفريق مصابون بالعمى الثلجي وعليهم أن يعصبوا العينين،وبدوره يقوم قائد الفريق بإرشادهم حول كيفية بناء الملجأ دون مساعدة حركية ويجب على أعضاء الفريق أن يفعلوا ذلك دون أن يكونوا قادرين على الرؤية.

لعبة ملح وفلفل

فن طرح الأسئلة الصحيحة في فريق هو أمر مهم جدًا، تُعد لعبة الملح والفلفل طريقة جذابة للغاية للتعرف على الحقائق حول أعضاء الفريق وأيضًا تقييم قدرة الفرد على التواصل بفعالية مع الأعضاء الآخرين.

تتطلب اللعبة أدوات بسيطة مثل قلم وشريط لاصق وورق، يتم التفكير في بعض الكلمات المزدوجة ويتم كتابتها على أوراق مختلفة مثل خبز وزبد، ملح وفلفل، شمس وقمر، وما إلى ذلك، مثلا إذا كانت كلمة الملح مكتوبة على ورقة واحدة، فسيتم كتابة الفلفل على ورق مختلف تمامًا.

يتم لصق ورقة واحدة على ظهر كل شخص، دون تركه يرى ما هو مكتوب على الورقة، وعندما تبدأ اللعبة يقوم كل شخص بطرح أسئلة تكون إجاباتها بنعم أو لا حتى يعرف ما هو مكتوب على ظهره، وبمجرد اكتشاف الإجابة، يمكنه العثور على شريكه بسهولة.

وتهدف هذه اللعبة لكسر الحواجز بين الفريق وتعرفهم على بعضهم البعض الاسئلة المتكررة وأسئلتهم لبعضهم البعض.

أنشطة بناء الفريق تعد من الأشياء المهمة في العمل التي ستكسر عدد من الحواجز بين الموظفين وممارستها من حين لآخر أمر له فوائده على كل منظومة العمل أولها تقليل صرامة وجدية العمل طوال الوقت وتحفيز الفريق للبذل أكثر فأكثر.

اترك تعليقاً