article comment count is: 0

كيف تخلق بيئة عمل آمنة للنساء؟

تعاني النساء من مشاكل كثيرة في التوظيف،أولها عدم توافر فرص كافية، أو عدم توافر نفس الفرص بعدالة بين الجنسين ،أو عدم قبول المرأة في وظائف بعينها إن كانت متزوجة أو أمًا، وغيرها من الأمور ،إضافة إلى عدم توفر بيئة عمل جيدة أو مرتبات عادلة.

إن الاهتمام بتوفير بيئة عمل آمنة للنساء هو الطريق الأول لكي يكون صاحب العمل أو الشركة تحترم المعايير الدولية للعمل والمساواة الجندرية، فعليك الاهتمام بعدة أشياء منها ما سسناقشه في هذا المقال الذى يأتى فى إطار حملة الـ16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة، .

1-الالتزام بأوقات عمل مناسبة وتوفير وسيلة مواصلات

أحد الأمور التي تأزم النساء في بيئة العمل هي مواعيد العمل المتأخرة، لأن الشارع مكان غير آمن للنساء ،ويمكن أن تتعرض فيه للكثير من الأذى مثل التحرش، أو الاعتداءات الجنسية بأشكالها المختلفة، بالإضافة إلى رفض الكثير من الأهالي عمل بناتهن حتى ساعات متأخرة، لذلك عليك كصاحب شركة أن تتأكد أن ساعات العمل مناسبة للنساء ،وتوافر وسيلة مواصلات في وقت خروجهم خاصة فى الأوقات المتأخرة،فالطريق الآمن ذاهبًا وإيابًا للعمل هو بداية وجود مساحة الآمان للموظف وبالأخص النساء.

2- وضع سياسة متشددة تجاه كل أشكال التحرش الجنسى

تضع الكثير من الشركات في لوائحها عقوبات للتحرش الجنسي الذى من الممكن أن تتعرض له النساء أثناء فترة العمل ،ولكن المشكلة الفعلية هي عدم التطبيق الفعلي لهذه العقوبات، فقد يكون المدير نفسه شخص متحرش يوستغل سلطته، وقد يتم التحرش بالموظفات بشكل إلكتروني، أو عن طريق الهاتف مثلما يحدث مع بعض موظفات الكول سنتر، وحينها لا يتم التعامل جديًا مع العميل فى كثير من الاحيان ،لإن العميل هو مصدر دخل الشركة، إذ ترى بعض الشركات أن وجود العميل في الشركة أهم من تعرض موظفة للاعتداء الجنسى اللفظي، وهذه هي مشكلة حقيقة، فيجب أن تتأكدي أن شركتك لا تتهاون بأي شكل مع التحرش بكل أشكاله ،وتُشجع الموظفات على الشكوى، وأنه يتم التعامل مع هذه الأمور بصرامة. 

3- تركيب كاميرات في أماكن العمل

إن وجود كاميرات في مقر العمل أمر مهم لإن ذلك يضمن تسجيل ومتابعة كل ما يحدث في مكان العمل، يكون بمثابة أرشيف يسجل سلوك الموظفين، فعلى صاحب العمل أن يحرص الكاميرات خاصة في الأماكن المشتركة بين الموظفين، ولكن عليك أن تتجنب الأماكن التي تخترق خصوصية النساء.

4- الاستماع إلى مشاكل النساء من النساء

قد ينجح صاحب العمل فى خلق بيئة عمل صديقة للمرأة ،ولكن يتجاهل رأي النساء أنفسهم فيما يحدث، لذا من المهم أن يضع النساء دائماً في الصورة ويستمع إليهن عن طريق عقد اجتماعات مخصصة لذلك ،أو إجراء استبيانات عن حول بيئة العمل بالشركة.

5- تخصيص يوم إجازة أو يوم عمل من البيت مرة شهريًا

أحد الأشياء التي تثير الجدل بالنسبة للنساء  هي إجازة الدورة الشهرية ،وعدم تقدير ظروف النساء الجسدية فى هذه الفترة ، ولكن يمكن لصاحب العمل أن يمسك العصا من المنتصف ويوفر يوم إجازة شهريًا أو عمل من المنزل لكل سيدة تعمل لديه دون أن يتأثر سير العمل .

6- التوظيف العادل ..وإجازة وضع منصفة

من المهم أن تكون كصاحب عمل عادلًا في عملية التوظيف من البداية، فبداية توفير بيئة عمل آمنه للنساء من عملية توظيف عادلة اللساء بدون تفضيل الرجل في الوظيفة فقط لأنه رجل، ويمكنك أن تحقق العدالة من خلال اكثر من طريقةمنها تخصيص معارض توظيف للنساء فقط. الأمر الثاني يأتي عندما تكون المرأة مقبلة على إجازة الوضع منصفة، من خلال تحديد وقت عادل وإعطاء إجازة مدفوعة الأجر لهن . وهو أمر يكفله القانون ،ورغم بديهية هذا المطلب، إلا أن هناك شركات لا تطبقه، لذا وجب التنويه مرارًا وتكرارًا.

إن توفير البيئة الآمنة للمرأة ليست رفاهية، أو انحياز أو تفضل منك كصاحب عمل على النساء ،بل هو واجب عليك وحق لها ،وتذكر أن الأهم من تنفيذ الخطوات السابقة هي الاقتناع بأن فكرة وجود بيئة عمل آمنة للنساء المرأة تحميها وتحافظ عليها ستنعكس بالإيجاب على إنتاجية وأداء شركتك وهو ما أثبتته الكثير من المؤسسات والشركات الداعمة لعمل المرأة .

المصادر:

https://customerthink.com/5-ideas-to-create-a-women-friendly-workplace/

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً