العمل من المنزل
العمل من المنزل
article comment count is: 0

دليل العمل الحر من المنزل

منذ 3 أشهر فاجأني صديقي بأنه تقدم بطلب للحصول على إجازة مفتوحة من عمله الحكومي، وذلك بعد أن رزقه الله بطفله الثاني، وأخبرني بأنه لم يعد يحتاج إلى إهدار كل هذا الوقت في وظيفته مقابل راتب ضعيف وهو يستطيع في المقابل الحصول على عشرة أضعاف ذلك الراتب شهريًا؟ من خلال عمله من المنزل.

ما هو العمل الحر؟
هو عمل مُستقل تستطيع معه تقديم خدمات لمن يحتاجها بشكل حُر بدون التقيد بمواعيد عمل ثابتة ومن أي مكان ترغب بالعمل فيه، لذلك فهو يعتمد على ما لديك من مهارات تستطيع بها تقديم تلك الخدمات، اطمئن لا تحتاج في البداية إلى مهارات معقدة، فالكتابة على برامج الكمبيوتر واستخدام الإنترنت قد تكون مهارات كافية لبدء العمل الحر من المنزل والتربّح منه.

علمت أن صديقي يعمل كمُصمم جرافيك مُستقل، ويُقدّم أيضًا خدمات الترجمة وتصميم عروض “الباوربوينت” على عدد من مواقع العمل الحر من منزله، ويُقدّم هذه الخدمات لمن يطلبها سواء في مصر أو من دول أخرى، إذًا فما هي مجالات العمل الحُر المُمكنة؟ المجالات عديدة ومتنوعة وفي زيادة بشكل مستمر، ولنا أيضًا في محمود خالد خير مثال للطالب الذي استطاع تحقيق 20 ألف دولار من العمل الحر من المنزل، بحسب كلامه.

أقرأ أيضا:إجابات 5 أسئلة ستسألها لنفسك قبل أن تبدأ العمل من المنزل

مجال التصميم: تصميم الشعارات التجارية، رسم شخصيات كارتون، تصميم أغلفة الكتب، تصميم مواقع، تصميم ورقيات للدعاية، تصميم كروت شخصية ،تصميم هندسي، عمل عرض تقديمي (باور بوينت).

– مجال التدوين والكتابة والترجمة: كتابة محتوى لمواقع، ترجمة محتوى، كتابة أخبار، كتابة سيرة ذاتية، نطق أي كلام مكتوب بأى لغة والعكس، تحويل أي كلام منطوق لكتابة، إدخال بيانات على Excel أو word، تدقيق الرسائل الجامعية والأبحاث والمؤلفات، خدمات التلخيص.

– مجال الفيديو والصوتيات: عمل إعلانات، عمل مهمات 3D، عمل رسوم متحركة، تعديل ومعالجة فيديوهات، مؤثرات صوتية، تعليق صوتي، فيديوهات دعائية، أو فيديوهات لقناة على اليوتيوب لمراجعة منتجات أو أخبار معينة أو تقديم تحليلات رياضية أو فنية أو أدبية أو حتى اقتصادية.

– مجال البرمجة: تطوير مواقع، تطبيقات موبايل، تطبيقات للشركات.

– مجال تجارة الكترونية: تسويق إلكتروني، قواعد بيانات، تحليل بيانات وتقارير، التسويق الرقمي، تحليل مواقع، كتابة محتوى يستهدف محركات البحث، كتابة محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي، البيع من خلال التليفون.

مجال الأعمال التجارية: كتابة خطة عمل، استشارات فى إدارة الأعمال، المساعدة في دراسة السوق، سكرتارية أو مساعد إداري عن بعد، استشارات قانونية، استشارات مالية، دراسات جدوى.

مجالات أخرى: نصائح تربوية، نصائح لتربية الحيوانات الأليفة، نصائح صحية، نصائح تخسيس.

3- كيف أبدأ في العمل الحُر من المنزل؟ (5 خطوات لتبدء من اليوم)

أولاً: تحتاج، كما ذكرنا، إلى مهارة تستطيع من خلالها تقديم خدمة ما، وإذا لم تكن متأكدًا بأي خدمة تبدأ أو إذا ما كانت المهارة التي لديك كافية لبدأ العمل أو لا، فأقترح عليك البدء بمتابعة المدونات والصفحات والكورسات التي تدعم وتُعلّم المهتمين بالعمل الحر مثل:

> مجموعة للمهتمين بالعمل الحُر على مستوى الوطن العربي (فيسبوك) .
> مدونة أنا مستقل باللغة العربية.
> مقدمة عن العمل الحر (أكاديمية ملتقى الدراين).
> اشهر كورس باللغة العربية عن ارتياد العمل الحُر (موقع edumefree).
> كورس Freelance Grinder (اليوتيوب) والذي من خلاله يمكنك التعرف على وتعلم كيف تبدأ وتتطوّر سريعًا.

ثانياً: حدد المجالات التي ستقدّم خدماتك فيها، كلما كانت خدماتك فريدة من نوعها وهناك احتياج لها كلما كانت فرصك أفضل في العمل، يمكنك أيضاً دمج مجموعة من الخدمات معاً لتنافس بشكل أفضل.

ثالثاً: ما هى أفضل منصات العمل الحُر؟
– موقع خمسات (للوطن العربي) www.fiverr.com
– موقع مستقل (للوطن العربي) www.mostaqel.com
– موقع فريلانسر www.freelancer.com
– موقع بعيد www.baaeed.com
– موقع www.fiverr.com
– موقع  www.upwork.com
– موقع  www.odeskwork.com
– موقع  www.peopleperhour.com

رابعاً: تعلّم الحِيَل التي تُصقل مهاراتك وتطوّر مستواك في وقت قصير:

– إقرأ عن مزايا وعيوب كل منصة من هذه المنصات وأبدأ بما يناسبك منها.

– قبل البدء في منصة يمكنك البحث عن شرح لكل منصة وخفاياها وطريقة عملها ومعاييرها.

– تواصل مع محترفين سبقوك لطلب النُصح والإرشاد، فمعلومة من خبير قد تُجنبك الكثير من الإخفاقات والدراسة، وهذه مجموعة محاضرات باللغة العربية عن العمل الحُر وطرق تسلم الفلوس وعرض لخبرات طويلة فى العمل الحُر، والتي قد تكون مفيدة في بداية المشوار.

– تعلّم عن طرق استلام الفلوس واختر الطريقة الأنسب لك.

تعلّم من هذه التجربة: حيث قام ليكس بحذف حسابه نهائياً من منصة Upwork وبدأ في تسجيل حلقات بحساب جديد يوم بعد يوم حتى وصل إلى 1000 دولار خلال أيام قليلة.

خامسا: تحلّي بالصبر

لا شئ أبدًا يحدُث بين عشيةٍ وضُحاها، تحلّي بالمثابرة والتركيز على هدف، واستمتع بالتعلّم وخطواته واستمتع بقيامك بشئ مُختلف عن من حولك.. ركّز وتعلّم .. ثم انتظر النتائج.

اترك تعليقاً

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك

فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط بامكانك قراءة سياسة الخصوصية