مجموعة من الطلبة في الكلية
رسالة من "عالم الخريجين" إلى الطلبة الجدد!
article comment count is: 0

رسالة من “عالم الخريجين” إلى الطلبة الجدد!

أتذكر جيدًا كم كان الاختيار صعبًا عندما أدركت أنني لا استطيع الالتحاق بالكلية التي أرغب بها، فكان أمامي بعض المسارات التي أنعتها بـ”اللطيفة”، نعم فهي مجرد مسارات أستطع اتباعها بدون عناء يومي، حينها كتبت في رغبتي الأولى كلية الآداب مع إدراج ثلاثة أقسام مختلفة أرى نفسي بها.

أغضب كثيرًا من أجواء الاستخفاف بالثانوية العامة ونتائجها التي تحدد مسيرة السنوات القادمة في حياة الطالب! نعم أعلم جيدًا أن نتيجة التنسيق ليست نهاية العالم أو الطريق الوحيد لتحقيق الذات، لكن إذا كنت ستقوم بدراسة فرع من العلوم أو الآداب لعدة سنوات، عليك أن تتبع بعض الخطوات البسيطة ذات التأثير الكبير.

في القائمة التالية بعض الخطوات أو النصائح التي أرسلها لك من “عالم المتخرجين” لكي تُكون صورة أوضح عن الكلية المنشودة:

1-  موقع الجامعة والكلية:

تمتلك الجامعات الحكومية والخاصة بالطبع مواقع إلكترونية تمدك بالكثير من المعلومات الهامة التي تساعدك على فهم أهم خطواتك القادمة.

لكل كلية موقع خاص بها يحتوي على العديد من الأقسام الفرعية مثل:

أقسام الكلية:

التعريف بالقسم، بعض المواد الدراسية، أعضاء هيئة التدريس، شروط القبول والالتحاق، أنشطة القسم داخل الكلية وخارجها، مجالات العمل بعد التخرج.

نتائج السنوات السابقة:

بالتأكيد نسب النجاح أو الرسوب تعتمد على تحصيلك الشخصي، لكن ربما تمدك هذه البيانات بمعرفة عامة عن نسبة المتخرجين في هذا القسم.

وحدة ضمان الجودة:

يختص هذا القسم بتقديم المعلومات الأساسية عن سياسة الكلية وأهدافها، تنشر بعض تقارير الجودة، وأهم ما في هذا القسم هو الورش التدريبية التي توفرها لك الكلية. قم بزيارة مواقع الكليات التي ترغب في الالتحاق بها ومراجعة الأقسام الهامة لك لتُكون نظرة عامة وشاملة عنها.

2-   زيارة الكلية:

بجانب اطلاعك على موقع الكلية، عليك أن تقوم بزيارة مقر الكلية نفسه، بمجرد دخولك من باب الكلية، ستجد العديد من الطلبة يقدموا المساعدات، فهو جزء من النشاطات الطلابية في أي كلية، يمكنك أن تسألهم باستفاضة عن:

– المصروفات الدراسية.

– عدد المواد الدراسية وكيفية تقسيمها على الفصلين الأول والثاني.

– هل يمتلك هذا القسم نظام الساعات المعتمدة؟

– ما هي أهم التخصصات داخل القسم وما هي نسب النجاح والرسوب لكل عام؟

– ما هي الأنشطة الطلابية التي يمكنك الاشتراك بها؟

– ما هي الدورات التدريبية والورش المهنية التي توفرها الجامعة لك؟

كما ستمكنك تلك الزيارة من حساب الوقت المستغرق وتكلفة الرحلة من وإلى الكلية، فيما يعطيك مؤشرات حقيقية عن الفترة القادمة.

لتعرف المزيد عن كيفية اختيار الكلية المناسبة بعد الثانوية العامة، شاهد هذا الفيديو

3-   السوشيال ميديا:

أصبح لكل كلية صفحة خاصة بها على موقع فيسبوك، يمكنك أن تنضم لتلك الصفحة وإرسال أسئلتك الخاصة لهؤلاء الطلاب واستشارتهم عما يحيرك من اختيارات كثيرة. لا تخجل ولا تترد، فنحن جميعًا كنا مثلك، فقط بمجرد مرور سنة واحدة ستكون أنت من يجيب على أسئلة الأخرين!

4-   أهل الثقة:

أعلم كيف ترى أنه مستقبلك وحدك ولا يحق لأحد أن يُملي عليك اختياراتك، ولكن دعني أقول لك نصيحة أخرى من “عالم المتخرجين” نحن جميعًا نحتاج إلى مشاورة بعض الأمور مع أهل الثقة في دوائرنا الاجتماعية.

استشر أهلك عن رأيهم بعد أن تجمع المعلومات الكافية لمناقشة الأمر معهم، تناقش مع أقاربك الأكبر سنًا سواء كانوا طلبة أو تخرجوا بالفعل، اسأل من يعمل بمجال مشابه لاختيارك، وابحث في دوائر أصدقائك عن خريج من نفس الكلية.

تساعدك كل هذه الاستشارات على تكوين صورة حقيقية بعيدة عن التخيلات أو التوقعات، وتذكر دائمًا أن المرحلة الجامعية كغيرها؛ بها الصعب والسهل، فقط احرص على تكوين صداقات واستمتع بوقتك مع زملاء جدد واصنعوا معًا ذكريات كثيرة، ولا تهمل دراستك حتى لا تضيف مرات إضافية من “لجنة الامتحانات”.

أقرأ ايضًا:

“التنسيق”..ليس نهاية العالم!

اترك تعليقاً

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك

فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط بامكانك قراءة سياسة الخصوصية