article comment count is: 0

المحطات الرئيسية الأهم في اختيار مجال دراستك

ثلاث محطات رئيسية يجب استطلاعها قبل أن تقرر مجال دراستك ومهنتك قل لي ما هي مهاراتك وشغفك وقيمك، أقل لك من أنت

في مقالة سابقة بعنوان”ستة أدوات تساعدك في استطلاع ذاتك” استعرضنا الأدوات التي يمكنك استخدامها في استطلاع ذاتك ومعرفة نقاط ضعفك وقوتك. باستخدام الأدوات المذكورة في تلك المقالة هنالك ثلاثة أمور رئيسية لا بد من استطاعها كي تتمكن من اتخاذ قرار بشأن مسيرتك العلمية والمهنية: هذه الأمور هي الميول، القدرات والمهارات، والقيم التي تحملها.

أولا: الميول:

تلعب الميول دورا أساسيا في سعادتنا أو تعاستنا في الوظيفة التي نعمل بها، فان كانت هذه الوظيفة تتوافق مع ميولنا فان أداء المهام فيها سيكون ممتعاً وله طعم خاص، أما إذا كان العكس فان أداء المهام سيكون مملا ًوثقيلاً. من أجل التعرف على ميولك الشخصية يمكنكم الإجابة على الأسئلة التالية:

* ما هو الشيء الذي لا تشعروأنت تقوم به بمرور الوقت؟

* ما هي المواد المدرسية التي كنت تفضلها؟

* كيف تقومو بتعبئة أوقات فراغك؟ ما هي النشاطات التي تحب الانخراط بها؟

* ما هي أكثر الأشياء التي تقوم بها أثناء العطل والأعياد؟

* هل تستمتع بتصليح الأشياء وبالتالي استخدام يديك؟

* هل تحب التعامل مع الأرقام؟

* هل تحب التعامل مع الناس؟

* هل تحب قراءة الكتب والتعامل مع الأفكار؟

* ما هي هواياتك؟

* ما هي المهنة المثالية بالنسبة لك؟ بالإضافة الى الأسئلة السابقة هنالك العديد من الاختبارات التي تساعدكم على اكتشاف ميولكم منها اختبار هولاند مثلا أو المقياس العربي لتحديد الميول المهنية .

ثانيا: القدرات والمهارات: ويمكن تقسيم المهارات إلى:

* المهارات القابلة للنقل: وهي المهارات التي يمكن نقلها من تخصص الى آخر. أي أنها المهارات التي تلزمك بغض النظر عن مجال تخصصك. تُعرف هذه المهارات أيضا بالمهارات الناعمة أو مهارات الحياة مثل مهارات التواصل أو مهارات حل المشكلات والتفكير الإبداعي والعمل الجماعي والقيادة وغيرها.

* المهارات غير القابلة للنقل أو المهارات المتخصصة؛ هذه المهارات هي مهارات متعلقة بالتخصص مثل مهارات قراءة التحليلات الطبية للطبيب أو مهارة إعداد المرافعات للمحامي أو مهارات التدقيق المحاسبي لمدقق الحسابات وغيرها. مهارات ومهن

من أهم المهارات المطلوبة للنجاح في سوق العمل، والتي تعتبر أساسية في كثير من مهن المستقبل:

الاقناع؛ أقناع الآخرين بتغيير آرائهم أو اتخاذ قرار باتجاه معين

الاستيعاب/ القراءة: فهم الكلمات والجمل المكتوبة في الوثائق ذات العلاقة بالعمل.

الاصغاء؛ إلى الآخرين وطرح الأسئلة في الوقت المناسب.

الكتابة: الاتصال بفعالية مع مختلف الجماهير عن طريق الكتابة.

خدمة الاخرين؛ العمل بنشاط للبحث عن طرق لمساعدة الاخرين.

حل المشكلات المعقدة: تحديد المشكلات ومراجعة المعلومات لتطوير وتقييم وتنفيذ الحلول.

مهارات التفكير: التفكير الإبداعي والتفكير الناقد.

مهارات التنظيم وإدارة الأولويات.

مهارات اتخاذ القرار والاختيار بين البدائل.

مهارات التفكير الايجابي.

ثالثا: القيم

القيم هي الاشياء التي تؤمن بها وتعتبرها هامة. حيث أن لكل شخص مجموعة من القيم التي تتأثر بخلفيته وفلسفته في الحياة. بعض المهن تساعدنا في التعبير عما نؤمن به بينما البعض الاخر تعمل بشكل مناقض لهذه القيم. قد تجدون مهنه تعزز مجموعة القيم التي تومنون بها وتحفزكم أكثر بكثير من مهنه تعمل بعكس قيمكم. وبما أن هناك صله كبيره ما بين المهن وأسلوب الحياة، فالأشياء التي تعتبرها قيمة في أسلوب حياتك مثل الراتب، الموقع، وقت الفراغ… الخ قد تلعب دورا هاما في خياركم المهني. ما هي هذه القيم؟

* إذا كان الانجاز وتحقيق النتائج هي أعلى قيمة لك في العمل فاتجه إلى المهن التي تمكنك من استخدام أفضل قدراتك. ابحث مثلا عن العمل الذي يساعدك أن ترى نتائج جهودك واستطلع المهن التي ستساعدك على الشعور بإنجازاتك.

* إذا كانت الاستقلالية هي من أهم قيمك في العمل، ابحث عن المهن التي يسمح لك فيها أن تبادر وتعمل الاشياء بأنفسك ويُتاح لك من خلالها اتخاذ القرارات.

* إذا كأن التقدير هو أعلى قيمة لك في العمل، فابحث عن العمل الذي يوجد فيه احتمالات للتقدم والتطور. ابحثوا عن العمل الذي يوجد فيه نفوذ او فرص للقيادة.

* اما إذا كان الدعم هو أعلى قيمة لك في مكان العمل، فابحث عن المهن حيث التي يشعر بها العامل بالراحة من اسلوب الاشراف الاداري.

* إذا كانت ظروف العمل هي أعلى قيمة لك في مجال العمل، خذ بعين الاعتبار الامان الوظيفي وظروف العمل الجيدة، ابحث عن العمل الذي يناسب أسلوبك وتوقعاتك.

في المقال القادم سنتحدث عن الجزء الثاني من اتخاذ القرار المهني وهو استطلاع عالم الاعمال

اترك تعليقاً