article comment count is: 0

كيف تستطلع عالم العمل ووظائف المستقبل؟

كيف وأين تبدأ بعملية التخطيط لعملك المستقبلي؟ يعتقد البعض أن هذه المرحلة تبدأ بعد التخرج والحصول على المؤهلات الأكاديمية أو المهنية التي ستوصلك في النهاية إلى وظيفة ما. لكن عملية التخطيط لا بد أن تبدأ مبكراً، أي مع بداية المرحلة الثانوية إلى مرحلة ما قبل الالتحاق بالمعهد أو الجامعة.

إن عملية جمع المعلومات في هذه المرحلة المبكره خطوة أساسية في عملية التخطيط المهني. ولكي تتأكد ما إذا كان تخصص ما يناسبك فلا بد أولا من جميع معلومات عن هذا التخصص. هذا ما يطلع عليه الخبراء بعملية الاستطلاع المهني. وهي ببساطه تجميع المعلومات المناسبة عن التخصص الذي ترغب به. فعلى سبيل المثال: استطلع ما هي شروط القبول لدراسة هذا التخصص، وما هي متطلبات التخرج؟ أحيانا يكون لدينا معلومات خاطئة أو غير كاملة حول تخصص ما. فمثلاً قد لا تكون على بينة بالبدائل المختلفة التي قد تكون متوفرة لك في حقل ما مثل قطاع الرعاية الصحية. وبدون وجود المعلومات الكافية فإن القرار الذي ستأخذه سيكون مبنياً على نقص في المعلومات. في البدء عليك أن تضع قائمة بالتخصصات التي تريد أخذها بعين الاعتبار، ولا تنس أيضا أن تشمل بذلك التخصصات التي قد تثير فضولك أثناء عملية الاستطلاع. المصادر التي يمكنك الاعتماد عليها لإعداد هذه القائمة فإنها تشمل:

* الجهات الحكومية: في كثير من الدول مثل وزارات التربية والتعليم أو التعليم العالي تقوم بنشر معلومات حول التخصصات الجامعية. قم بتصفح هذه المواقع لتعرف أكثر عن التخصصات الجامعية المطروحة في بلدك.

* الجامعات نفسها تقوم بنشر معلومات مفصلة عن التخصصات المتوفرة فيها على مواقعها الالكترونية، فالمواقع الالكترونية للجامعات تعتبر مصدراً هاماً للمعلومات التي قد تفيدكم في اتخاذ قرار اختيار التخصص. الروابط التالية تحتوي على معلومات عن التخصصات الجامعية في بعض الجامعات المصرية1: جامعة القاهرة جامعة الإسكندرية جامعة حلوان

كما يمكنك الاطلاع على الجامعات الخاصة والتعرف على ما تطرحه من تخصصات.2 هذا بالإضافة إلى الجامعات العالمية الكبرى ،والتي تحتوي تخصصات قد لا تكون متوفرة في الجامعات المحلية. سيفتح لك هذا أفقاً للتفكير في تخصصات جديدة.

* التعرف على النقابات المهنية مثل نقابة المحامين والمهندسين والصحفيين. من خلال مواقعهم الالكترونية أو ما ينشروه من احصائيات يمكنك التعرف على التخصصات التي تعاني من البطالة، أو ما هي التخصصات الأكثر طلباً في السوق.

* الاطلاع على ما تنتجه أجهزة الإحصاءات المركزية من إحصاءات حول نسب البطالة وما هي التخصصات التي تعاني من البطالة لكي تتجنبها. ابحث أيضا لتجد ما هي التخصصات النادرة في السوق والتي يوجد طلب كبير عليها.

* الاطلاع على أهم المهن المطلوبة محلياً ودولياً حيث توفر وزارة القوى العاملة في مصر نشرة نصف سنوية بهذه المهن يمكنكم الاطلاع عليها هنا

* مقابلة أشخاص يعملون في التخصصات التي ترغب الالتحاق بها. يمكنك طرح أسئلة على هؤلاء الأشخاص لاتخاذ قرار بشأن مسارك الشخصي. من الأسئلة المفيدة التي يمكن طرحها هنا:

o ما هي مسؤولياتك في يوم عمل مثالي؟

o هل عملت في مهن أخرى؟ ما هي؟ ما هي الخلفية المطلوبة (التعليم – التدريب – الخبرة)؟

o ما هو الشيء الذي تفضله في عملك والذي لا تفضله؟

o ما هي المهارات والقدرات المطلوبة للعمل في هذا التخصص؟

o ما هي الاتجاهات التي تراها مستقبلاً في هذا النوع من المهن؟

o ما هي الهيكلية التنظيمية في مؤسستك؟ وأين تقع دائرتك ضمن هذه الهيكلية؟

o ما هي نصائحك لشخص يريد الالتحاق بهذا المجال؟

o لو عاد بك الزمان الى مرحلة اختيار التخصص فهل ستختار نفس التخصص؟ لماذا؟

o ما هي المواد الدراسية التي يعتمد عليها هذا التخصص بشكل كبير (المواد العلمية أم الأدبية)؟

* اتخاذ مرشد لك: هنالك العديد من الموظفين الذين أصبحت لديهم خبرات كبيرة في مجال عملهم وفي الحياة بشكل عام. يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يرشدوك حول متطلبات العمل والمعارف والمهارات والقدرات المطلوبة في المهن المختلفة. حاول أن تتواصل من شخص تثق به وتستشيره في ذلك. هنالك بعض المؤسسات التي توفر هؤلاء المرشدين خاصة للأشخاص الذين يرغبون في إقامة مشاريعهم الخاصة مثل مؤسسة تمهيد يمكنك التواصل معهم من خلال موقع المؤسسةhttp://www.tamheed.org كما تقدم المؤسسة عبر موقعها العديد من الخدمات في مجال تحديد المسار المهني.

 

اترك تعليقاً

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك

فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط بامكانك قراءة سياسة الخصوصية