article comment count is: 0

أفضل 5 تطبيقات مجانية لتعلم اللغات من خلال هاتفك

هل حدث وشرعت في تعلم لغة أجنبية ثم توقفت؟ بسبب الملل أو صعوبة اللغة أو ربما بسبب القواعد وتصريفات الأفعال، هنا يجب أن تتوقف قليلًا حتى لا تبذل جهدًا كبيرًا دون تحقيق أي تقدم يذكر؛ فالمسألة لا تتعلق فيما يخص تعلم اللغات بحفظ الكلمات، ولكن الجزء الأهم يدور حول ممارسة اللغة.

أشهر التطبيقات المجانية لتعلم اللغات الأجنبية والتي لن تساعدك فقط في مسألة إتقان اللغات ولكنها ستمنحك فرصة رائعة للتفاعل مع أشخاص من ثقافات وحضارات أخرى.

1- تطبيق Busuu

يعود اسم التطبيق إلى لغة Busuu التي أوشكت على الانقراض، وذلك عندما قام فريق من الشباب بزيارة إلى الكاميرون بهدف حفظ اللغة قبل اختفائها من الوجود، وشرعوا بإنشاء دورة لغة أطلقوا عليها اسم Busuu، ومن هنا جاء اسم التطبيق الذي يضم حاليًا أكثر من 100 مليون مستخدم حول العالم.

وفقًا لدراسة علمية قامت بها جامعة “سيتي” بمدينة نيويورك فإن استخدام التطبيق لمدة 22.5 ساعة يعادل دراسة فصل أكاديمي في كلية جامعية، ولهذا السبب يحظى التطبيق بتقييم جيد من الBBC، بالإضافة إلى أنه موجود على قائمة “بلومبرج” لمبتكري الأعمال التجارية خلال عام 2016.

حصل Busuu على جائزة أفضل تطبيق لتعلم اللغات على متجر “آبل” في عام 2014، وأفضل تطبيق لتعلم اللغات على متجر “جوجل بلاي” خلال عام 2015.

ومن أهم مميزات التطبيق أنه يضم الكثير من اللغات مثل الإنجليزية والإسبانية والعربية والإيطالية والفرنسية والبرتغالية والتركية.

التطبيق يتيح التفاعل مع أكثر من 60 مليون مستخدم حول العالم إذ يمكنك الاستفادة من خبرة متقني اللغة حول العالم.

يتميز التطبيق بإمكانية مشاهدة المحتوى دون اتصال دائم بالإنترنت، كما يوفر أيضًا نظام الشهادات المعتمدة لكل طالب بعد اجتياز اختبار المستوى.

يُعيب التطبيق، وفقًا لعدد من المستخدمين، أن المحتوى الذي يتم تدرسيه لا يتناسب مع المستويات المحددة ويغلب عليه الطابع الأكاديمي.

التطبيق متاح لهواتف IOS آبل من هنا، ولهواتف الأندرويد من هنا.

هل تعتقد أن تطبيقات الهاتف وسيلة جيدة لتعلم لغة جديدة؟

View Results

Loading ... Loading ...

2- تطبيق Hello Talk

يتيح هذا التطبيق لمستخدميه تعلم أكثر من 100 لغة بينها الإنجليزية والفرنسية واليابانية؛ فكل ما عليك فعله هو إنشاء حساب على التطبيق واختيار اللغة والمستوى، ثم ستأتيك إشعارات بالأشخاص الذين يودون التواصل معك في اللغة التي تريد تعلمها.

مميزات هذا التطبيق في كونه يتبنى طرقًا مختلفة لتعلم اللغات الأجنبية حيث يستطيع المتعلم تحويل رسائل المستخدمين الصوتية إلى رسائل نصية حتى يتمكن من قراءتها والعكس.

التطبيق يتيح إمكانية التواصل عبر مكالمات الفيديو عالية الجودة بين المستخدمين.

أما عيوب Hello Talk وفقاً لمستخدميه حول العالم فتتمثل في أن بعض المحادثات قد تكون أحادية الجانب إذ يتحدث أحد الأطراف كثيرًا دون أن يسمح للآخر بالتعلم، وهنا يجب في البداية اختيار الأشخاص المناسبين.

ذكر بعض المستخدمين أنه إذا لم تكن لديك معرفة قوية للغة الأجنبية التي ستتعلمها من خلال التطبيق فستعاني كثيرًا، ويمكن تفادي هذا العيب إذا أخبرنا من نتحدث معهم من البداية أننا مازلنا مبتدئين فهناك الكثير من المستخدمين الذين يمكنهم التفهم، ولهذا كل ما عليك فعله عند استخدام هذا التطبيق هو الصبر والبحث جيدًا حتى تجد ضالتك المنشودة في مستخدم أخر ببلد بعيد سيساعدك حتمًا في إتقان اللغة عبر الممارسة.

التطبيق متاح لهواتف  IOS آبل من هنا، وللأندرويد من هنا.

3- تطبيق Mango Languages

لكل منا طريقته الخاصة في تعلم اللغات الأجنبية؛ فالبعض يفضل إتقان قواعد اللغة والبعض الآخر يميل إلى التحدث مع الأجانب حتى يتكلم اللغة باحترافية، وهناك من يسعى للخلط بين الطريقتين، وهؤلاء يمكنهم بكل سهولة استخدام تطبيق Mango Languages الذي يتيح تعلم أكثر من 70 لغة بينها الكورية والصينية واليابانية والإسبانية والبرتغالية.

ترتكز فكرة هذا التطبيق على تفكيك اللغة إلى أجزاء أصغر بشكل منظم ودقيق للغاية، وهنا يقوم المتعلم بإعادة تركيبها وبنائها.

يتميز التطبيق أيضًا بالجمع بين تراكيب اللغة وأساسيات النطق الصحيح للكلمات، وذلك عبر الاستماع إلى لهجة مثالية فصيحة.

بالنسبة لبعض المستخدمين فإن عيوب هذا التطبيق تتمثل في محتواه الأقرب إلى محتويات صفوف الدراسة الأكاديمية في الجامعات، إذ يخلو تقريبًا من إضفاء جو المرح والتعارف بين المستخدمين من كل بلاد العالم.

التطبيق متاح لهواتف آبل من هنا، وللأندرويد من هنا.

4- تطبيق learn & play languages

لهؤلاء الذين يتركون تعلم اللغات الأجنبية سريعًا بسبب الملل سيناسبهم هذا التطبيق لأنه يرتكز بالأساس على قاعدة التعلم من خلال المرح.

من مميزات هذا التطبيق أنه صالح للاستخدام لكل أفراد العائلة الكبار منهم والصغار، فإذا كنت تتخلى عن تعلم اللغة لأنك تفتقد إلى شريك يشجعك على الاستمرار، يمكنك من خلال هذا التطبيق الاستعانة بعائلتك وأطفالك حتى تتعلموا سويًا.

عيوبه تتجسد في قلة عدد اللغات التي يمكن تعلمها من خلاله، فاللغات المتاحة هي اليابانية والكورية والإندونيسية والصينية والإسبانية والألمانية والفرنسية والتايلاندية والعربية والبرتغالية.

التطبيق متاح لهواتف آبل من هنا، وللأندرويد من هنا.

5- تطبيق Duolingo

يعد دوولينجو واحدًا من أشهر وأفضل تطبيقات تعلم اللغات الأجنبية على الهواتف الذكية، يتيح التطبيق لمستخدميه تعلم الكثير من اللغات مثل الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والبرازيلية والعبرية والفيتنامية والبولندية، هذا إضافة إلى لغة الإسبرانتو واللغة السواحيلية، فإذا كنت من عاشقي تعلم اللغات النادرة والغريبة والتعرف على شعوبها وعاداتها يمكنك استخدام هذا التطبيق والتواصل مع المتعلمين حول العالم من هؤلاء الشعوب.

ويتميز تطبيق دوولينجو بسهولة استخدامه كما يوفر طرقًا متنوعة لتعلم اللغة حتى لا يشعر المستخدمون بالملل؛ فهناك الملفات الصوتية وهناك اختبارات النطق والاستماع وهناك الترجمة وفي كل مرة تحرز فيها تقدمًا يمنحك التطبيق نجمة ذهبية حتى يشجعك على المضي قدمًا.

يعيب التطبيق وفقًا لمستخدميه قلة حصيلة الكلمات الأجنبية التي تتعملها من خلاله.

التطبيق متاح لهواتف آبل من هنا، وللأندرويد من هنا.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً