article comment count is: 1

قبل اختيار الكلية.. تعرف على وظائف المستقبل

انتهت المرحلة الثانوية وحان وقت ظهور نتيجة التنسيق، وبين حيرة البعض وإحباط البعض الآخر في عدم حصولهم على درجات تؤهلهم لكليات القمة، أكتب هذا المقال، لأخبركم أن الحياة لما تعد كما كانت، فقد تغير سوق العمل وتغيرت المتطلبات الوظيفية ولم يصبح المرتب الضخم أو الرموق الاجتماعي للطبيب والمهندس وحسب.

أكثر الوظائف طلبًا في المستقبل والتي لا تعتمد بالضرورة على كلية تنسيقها عالي، كما يمكن تعلم مهارات هذه الوظائف بعيدًا عن الجامعة من مصادر أخرى خارج التعليم الجامعي، ولكن أود أن أشير إلى ان معظم هذه الوظائف مرتبطة بالكمبيوتر والإنترنت وكل ما هو تقني.

المبرمج

تعد البرمجة واحدة من الوظائف التي ستزدهر في السنوات القادمة وسيزداد الطلب عليها في العالم كله.

بدأت البرمجة بالانتشار والازدهار السنوات الماضية ولكنها لم تصل إلى أزهى فترات انتعاشها، لأن المستقبل كله سيعتمد على الإنترنت وإنشاء المواقع والبرامج والتطبيقات.

ومن مميزاتها كذلك أنها غير مرتبطة بمكان معين ومن ثم فبإمكان المبرمجين السفر والعمل في دول أخرى وكسب المزيد من الأموال أو العمل بحرية سواء كانوا “فري لانسرز” أو يعملون من مقر، الوضع مرن للغاية.

محلل البيانات

يعتبر علم البيانات أحد العلوم الشهيرة في القرن الواحد وعشرين، ويقصد بتحليل البيانات هو جمع البيانات حول شيء ما سواء في الماضي أو المستقبل، مثل جمع بيانات تسويقية للبناء في عمل دراسة جدوى أو حصر عدد معين من الناس في مجال ما لأي غرض.

ولأن نسبة البيانات أصبحت تتضخم بمرور الوقت وتزداد وتتعقد طرق جمعها والوصول إليها أصبح هناك تخصص مستقل متعلق بتحليل البيانات، يتوقع أن يزداد في المستقبل لازدياد عدد البيانات ولازدياد الحاجة إليه.

مطور ويب/ موبايل/ ألعاب

تجمع وظيفة المطور بين البرمجة والتصميم فيعرف المطور أساسيات التصميم وأساسيات الأكواد وبهذا يجمع بين وظيفتين وهو ما يوفر على بعض الشركات فيفضلون توظيفه بدلًا من توظيف مبرمج ومصمم بتكلفة مرتفعة.

والمطور يتخصص في أشياء عدة مثل أن يكون مطور ويب أي ينشأ مواقع أو مطور موبايل متخصص في التطبيقات والبرامج المتعلقة بالموبايل بينما مطور الألعاب من أسمه هو من يصمم ألعاب إلكترونية سواء للموبايل أو الكمبيوتر ويضيف عليه المميزات الجديدة التي يرغب العميل بإضافتها، ومع ازدهار سوق الألعاب الإلكترونية يتوقع أزدهار هذه المهنة كذلك.

المصمم

أصبح التصميم أحد المجالات الرائدة في الوقت الحالي، ويتوقع أن يكون لها مستقبل باهر في السنوات القادمة، لأن الأمر مرتبط بالتقنية والإنترنت الذي يزداد استخدامه يومًا بعد يوم.

وتعتبر تصميمات UX/ UI أو واجهة الاستخدام وتجربة المستخدم، أشهر أنواع الوظائف في هذا المجال حاليًا ويتوقع أن يزداد الطلب عليه جدًا في المستقبل بالإضافة إلى التصميم العادي والرسم بالكمبيوتر الذين هم أساس الدعايا والتسويق لأغلب المنتجات بالإضافة إلى المواقع المختلفة حاليًا.

حرفي طباعة

هو أحد التخصصات الجديدة والمتوقع انتشارها في المستقبل، والأمر مرتبط بالطباعة ثلاثية الأبعاد وليست الطباعة العادية، سيكون الحرفي مسؤول عن تصليح هذه الطابعات وبأمور تشغيلها، بالرغم من أن من يعملون بها حاليًا قليلون، إلا أنه غالبًا ما ستنتشر هذه المهنة بعد انتشار هذه الطابعات وغزوها للأسواق في المستقبل القريب.

مسوق إلكتروني

يعد التسويق الإلكتروني أحد المجالات الرائدة حاليًا ويتوقع أن يكون لها مستقبل كبير في السنوات القادمة، هذا لأن كل مجالات البزنس تقريبًا أصبح لها تواجد إلكتروني، ومع توافر التسويق الإلكتروني كمصدر أرخص للإعلان وكونه أسهل وأكثر وصولًا للجمهور، أصبح أكثر شيوعًا ونتوقع أن يزداد استخدامه بأنواعه المختلفة، مع زيادة استخدام الإنترنت .

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (1)