العمل من المنزل
article comment count is: 0

هل العمل من المنزل مناسب للجميع؟

العمل من المنزل أصبح من المواضيع الرائجة في السنوات الأخيرة، والتي يفكر بها الكثير من الموظفين الذي يعملون من مقرات الشركات، بل أصبح أمنية للكثيرين منهم، وبالتالي على الرغم من السهولة والراحة التي قد تعتقدها في العمل من المنزل؛ ولكن بلا شك فهو يتطلب مهارات مختلفة تتيح الفرصة نحو توفير فرصة عمل منزلية جادة ومجدية، كما أن هناك سمات يجب أن تتوفر بالشخص حتى يعمل من المنزل بنجاح.

من أهم تلك السمات والمهارات الشخصية التي يتوجب عليك التحلي بها لتحقيق نجاح في العمل من المنزل هي:

1- الاستقلالية: الذهاب للعمل من الساعة 9 إلى 5، والعمل من المقر، قد يكون مفيد ولازم لبعض الشخصيات، ولكن هناك شخضيات أخرى يكون لديها الشعور بالاستقالال كبير، وبالتالي إذا كنت أحدهم، فأنت على الأرجح تشعر بالراحة في قضاء الوقت منفردا بذاتك، وتفضل العمل بمفردك دون إشراف مستمر.

2- الانضباط الذاتي: هل تستمتع بوضع قوائم المهام؟ هل مكتبك دائمًا خالٍ من الفوضى؟ هل تخطط تماما لقضاء عطلة مسبقا؟ إذا أجبت بـ “نعم” على الأسئلة الثلاثة، فقد يكون العمل من المنزل مناسبًا لك.

الانضباط الذاتي سمة مهمة عند العمل من المنزل، لأنه على الرغم من أن معظم الناس يمكنهم العمل من المنزل، إلا أنه ليس لدى الجميع ما يلزم للقيام بذلك بشكل فعال وناجح.

أقرأ أيضا: إجابات 5 أسئلة ستسألها لنفسك قبل أن تبدأ العمل من المنزل

3- التركيز: المحافظة على التركيز أحد أهم التحديات عند العمل من المنزل، وذلك لأن كل شيء من حولك يمكن أن يكون بمثابة إلهاء، وما نحتاج إليه هو روتين عمل يمكّنك من أن تكون فعالاً، وبمكنك من إنجاز مهامك في الوقت المناسب للوفاء بمواعيد تسليم المهام.

صحيح أن أي شخص يمكنه العمل على زيادة تركيزه من خلال الممارسة والتخطيط. ومع ذلك، إذا كانت لديك عادة عقلية لتجنب الانحرافات لإنجاز العمل، فمن المرجح أن تكون ناجحًا في العمل بالمنزل.

4- إدارة الموارد: لو تعطل جهاز الكمبيوتر الخاص بك في منتصف القيام بهمة ويجب الإنتهاء منها، ما هو رد فعلك الأولي؟ هل أنت أكثر عرضة للهلع أم أن عقلك يتحول على الفور إلى التفكير في حل المشكلات؟

عند العمل من المنزل، ليس لديك أي شخص آخر يتحمل المسؤولية في حالة مواجهة مشكلة، أنت المسؤول الأول والأخير، لذلك يجب عليك معرفة الأشياء بنفسك، يتضمن ذلك الأوقات التي لا تعمل فيها التكنولوجيا كما يجب.

5- التواصل الفعال: هناك اعتقاد خاطئ أن العمل من المنزل هو أكثر ملاءمة للشخص المنطوي أكثر من المنفتح. ومع ذلك، الحقيقة هي أن كلا النوعين من الشخصيات يمكنهما العمل من المنزل بنجاح شريطة أن يشعروا بالراحة في التواصل مع الآخرين، سواء كان ذلك عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني أو الفيديو كونفرنس.

جزء من العمل في المنزل يعني التواصل مع الآخرين، دون الاعتماد على التواصل غير اللفظي، وقد يكون هذا الأمر أكثر تعقيدًا مما قد تتوقع، حيث يمكن أن تتحول المناقشة إلى اتجاه سلبي إذا تم إساءة استخدام كلمة واحدة.

القليل من العيوب والكثير من المزايا ويبقى القرار قرارك والرأي رأيك، شاركنا من خلال تعليق هل ترى نفسك شخص مناسب للعمل من المنزل ؟

اترك تعليقاً