التدريب الوظيفي هو الحل للحصول على خبرة
عن التدريب الصيفي: أجيبك منين يا خبرة وأنا لسه متخرج!
article comment count is: 0

عن التدريب الصيفي: أجيبك منين يا خبرة وأنا لسه متخرج!

صراع نفسي كبير يعيشه حديثو التخرج في أول احتكاك لهم بسوق العمل يتعلق بكيفية الحصول على أول فرصة عمل وتكوين خبرة في مجال ما، وسبق وأن تناولنا على موقع مسارات موضوعات مرتبطة بهذا المشكلة، ولعل أبرز الوسائل المفيدة لإنهاء هذا الصراع هي: “التدريب الوظيفي”.

 ما هو “التدريب الوظيفي” وأين يوجد؟

مصطلح “التدريب الوظيفي” يعني قضائك فترة زمنية معينة في دور وظيفي ما في إحدى الشركات أو المؤسسات، والتدريب عليه تحت إشراف مجموعة من الخبراء في هذا المجال، وتتزايد في الفترة الأخيرة شعبية التدريبات الصيفية بشكل كبير لما تحققه من فوائد كبيرة تتعلق باكتساب الخبرات وبناء العلاقات المهنية.

 والآن يأتي السؤال الهام أين تجد فرص التدريب الصيفي؟

1.  الإنترنت:

الإنترنت مليء بعدد لا يحصى من المواقع المتخصصة في عرض فرص التدريب الصيفي والمنح، ليس في مصر فقط ولكن في مختلف دول العالم، ومن أبرز تلك المواقع وأكثرهم شعبية موقع stjegypt.com وموقع marj3.com.

 2.  المنظمات الشبابية للتبادل الطلابي:

منظمات التبادل الطلابي توفر فرص مختلفة للتدريب الوظيفي حول العالم في مختلف المجالات، وتتراوح مدة التدريب ما بين 3- 6 شهور، تتحمل في هذا التدريب تكلفة تذاكر السفر والفيزا ومصاريفك الشخصية، ولكن من ضمن أبرز الفوائد التي سوف تحصدها هو تحسين مهاراتك اللغوية وتوسيع دائرة علاقاتك المهنية.

أقرأ ايضًا: لا تتحمس للإعلانات الوهمية عن التدريب المهني!

 3.  معارض التوظيف والفعاليات المهنية:

معارض التوظيف هي معارض تختص بالشركات والمهنيين الباحثين عن عمل، تقوم الشركات بعرض الفرص المتاحة داخلها من أجل التدريب والتوظيف وتستقبل طلبات الحاضرين وسيرتهم الذاتية.

هذه المعارض قد تكون مفيدة لك لتجد فرصة التدريب المثالية داخل أكبر الشركات.

 4.  شبكات التواصل المهني ومواقع التوظيف:

متابعتك لصفحات الشركات على شبكات التواصل المهنية المختلفة يجعلك ملم دومًا بأخر التحديثات المتعلقة بفرص التدريب الصيفي المتاحة والوظائف المختلفة.

مواقع التوظيف أيضًا سوف تجد في بعضها أقسام متخصصة لفرص التدريب الصيفي يمكنك تصفحها والتقديم على ما يناسبك منها.

 5.  أساتذتك بالجامعة:

استغل شبكة علاقاتك القائمة واسأل أساتذتك بالكلية عن فرص التدريب ورغبتك في الإلتحاق بأحدها، ستجدهم دومًا خير عون لك وربما يقوم أحدهم بترشيحك لواحدة من تلك الفرص المختلفة.

 6.  التجمعات الطلابية بجامعتك:

الأسر الطلابية وكذلك اتحاد طلاب الكلية يعملون دومًا على الاتفاق مع بعض الشركات لخلق فرص تدريب وظيفي، كجزء من دورهم في مساعدة الطلبة، ابق على اطلاع دومًا بنشراتهم وإعلاناتهم في محيط الكلية والجامعة.

 7.  حسابات رواد التواصل الاجتماعي:

يحيى عرفة واندرو أشرف وغيرهم من رواد التواصل الاجتماعي، متابعتك لهم تجعلك ملم دومًا بأخر الفرص التدريبية المتوفرة وكيفية التقديم عليها.

 ونقدم في مسارات موضوعات مختلفة متعلقة بالتدريبات الوظيفية لا تفوت أيًا منها إذا كنت ترغب في الحصول على فترة تدريب فعالة.

اترك تعليقاً