article comment count is: 0

الدروس المهنية المستفادة من صراع العروش

يتساقط ملوك سبع ممالك كالذباب بين حلقة وأخرى، لم تشفع محاسنهم لهم، وأنقلبت عليهم ذنوبهم، بين حسن النية وسوء اختيار الخصم. شاهدنا اليوم نهاية صراعهم على العرش الذي استمر ٨ سنوات.

 

إذا كنت من متابعين هذه الملحمة الدرامية أو بصدد متابعتها، هناك العديد من الدروس المهنية تلهمك وتترك بصمة واضحة في مسيرتك:

1- تعرف/ي على نقاط قوتك وأحسنوا استغلالها:

عُرف “تيريون لانستر” بالقزم الشيطان والعفريت والكائن المشوه، تعرض لسخط من والده وعدم الإيمان بقدراته، ورغم مشاعر التقليل والتهميش وانعدام مهاراته المتعلقة بالحرب والمبارزة، إلا أنه استطاع أن يكتشف قدراته السياسية وحكمة قراراته، وسخر هذه الإمكانيات لخدمته بشكل كبير في النجاة أكثر من مرة، وفي حجز مكان له ليصبح مستشار أمين لـ دينيريس تارغيريان ومن بعدها الملك بران الكسير.

لتيريون لانستر مقولة تعكس رؤيته وإيمانه بقدراته صرح بها لجون سنو عندما قال له ” لا تنسى ابدًا حقيقتك، الآخرون لن ينسوها! استخدمها كدرع واقي وبذلك لن تجرحك”.

 

  2- تأقلم/ي مع أي وضع كما لو كنت سانسا ستارك:

لم يلتفت أحد في بداية المسلسل إلى سانسا ستارك أو يذكرها سوى كونها فتاة تحب كعك الليمون وتهتم بتصفيف شعرها، مع مرور الوقت وتوالي الأزمات، استطاعت بمهارة ترك ماضيها ومآسيها خلف ظهرها والتكيف مع كل وضع جديد أُجبرت عليه للنجاة بحياتها.

تعلمنا سانسا ستارك أن التكيف والتأقلم بمثابة طوق للنجاة يعطيك الفرصة دائمًا للتطور واكتساب القوة وتحقيق مكاسب مستقبلية.

 

  3- الإلتزام بالوعود هو أساس النجاح:

مهما كنت ناجحًا وواثقًا من ذاتك، لا تسمح لنفسك أبدًا أن تخل بوعودك لأن ذلك كفيل بأن يقضي على حياتك المهنية كما قضى على حياة روب ستارك!

ذلك الملك الناجح الذي استطاع أن يلحق هزائم مريرة بجيش عائلة لانيستر، لم يشفع له نجاحه وإيمان جيشه به، تم قتله بدم بارد في الزفاف الأحمر على يد والدر فراي بعد أن أخل بوعد زواجه بإحدى بنات الأخير.

 

  4- استثمر/ي جيدًا في شبكة علاقاتك المهنية:

استطاع اللورد فاريس الشهير بالعنكبوت، أن يبني ببراعة شبكة علاقات وجواسيس ذات نسيج قوي، تمتد إلى جميع أنحاء الممالك السبع.

استطاع أن يبني لنفسه سمعة ذات صدى واسع وأن يحجز لنفسه مكان لا غنى عنه في خدمة أي ملك.

شبكة العلاقات تفتح لصاحبها الأبواب والفرص، قد تكون متمثلة في فرصة عمل جديدة، أو ترقية تستحقها، أو نصيحة يمكن أن تؤثر في مستقبلك من شخصية بارزة.

 

  5- ادعم/ي نفسك بالأذكياء من حولك:

بالرغم من قلة خبرة دينيريس تارغيريان أم التنانين وإنعدام موهبتها في القتال في بداية المسلسل، إلا أنها حرصت على دعم صفوفها بمجموعة من الأذكياء لتستفيد من خبراتهم وتجني إيمانهم بها.

شخصيات كثيرة مثل جورا مورمونت، سير باريستان سيلمي، تيريون لانستر، جراي وورم، وغيرهم كانوا بمثابة دماء جديدة متنوعة ساهمت في إضافة نكهة نجاح خاصة دعمت صفوفها وحققت لها تقدم بارز.

اختر بعناية الأذكياء في حياتك لتستفيد منهم، حيث أثبتت بعض الدراسات أن من يحيط نفسه بأشخاص أغنى منه يزداد غناه، ومن يحيط نفسه بالأذكياء والناجحين يصبح مثلهم تمامًا.

 

6- آمن/ي بمبادئك وأخلاقياتك:

أخبرت إغريت الغجرية جون سنو أنه لا يعرف شيء، لم يصدقها الأخير وظل مؤمن بمبادئه وأخلاقياته وواجبه تجاه حراس الليل وحماية كيانه.

إيمان جون سنو بمبادئه وأخلاقياته جعلت الجميع ينظر له كعنصر إلهام باعتباره قائد يمكن أن يعتمد عليه، الكل يراهن دائمًا على أخلاقيات سنو وإلتزامه بمبادئه.

 

  7-  اتبع/ي شغفك أيًا كان:

هل لديك هواية تحبها أو لديك تطلع وظيفي يحبطك الآخرون نحوه؟ أيًا كان شغفك، عليك أن تؤمن به كما لو كنت آريا ستارك!

كم مرة سألت فيها آريا ستارك والدها عن إمكانية أن تصبح لورد وجوابه كان أنها ستكون زوجة للورد وكانت إجابتها “هذه ليست أنا”.

ثلاث كلمات أبرزت رؤيتها وفسرت سبب السعي وراء أهدافها، فهي تفكر في حلمها يوميًا، وتتطور من أدائها ومهاراتها وتسعى دومًا لأن تفتح أذنيها لأي نصيحة حتى لو كانت من شخص تكرهه كشخصية كلب الصيد الذي تعلمت منه الكثير.

إنتهى صراع العروش ولكن لم تنته دروسه بعد، إذا كان لديك أي دروس مستفادة من هذه الملحمة الدرامية لا تتردد في مشاركتها معنا.

 

اترك تعليقاً

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك

فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط بامكانك قراءة سياسة الخصوصية