article comment count is: 0

تكوين شبكة علاقات والاستقلال المادي .. فوائد عديدة للعمل قبل التخرج

أعلم استعدادت الطلبة هذه الأيام لإتمام إمتحانات نهاية العام، وبداية شهور الإجازة الصيفية التي تعتبر فرصة جيدة للاستمتاع بالوقت والراحة من المذاكرة ولكن؟

أتذكر حينما كنت طالبًا في الجامعة، كنت لا أخطط كثيرًا لقضاء الشهور الصيفية، أكتفي فقط بالنوم الكثير واللهو مع أصدقائي، بعد فترة، أًصبحت تلك الطقوس تصيبني بالملل كثيرًا، وكان يشغلني دائمًا “هل سأحصل على فرصة عمل بعد التخرج؟”

بعد الكثير من التفكير والمناقشة مع أسرتي وأصدقائي، قررت أن أبحث عن عمل، وبمعاونة صديق من المدرسة يعمل مصور فيديو في حفلات الزفاف، حصلت على أول وظيفة.

أؤكد لك أن العمل قبل التخرج لديه فوائد كثيرة جدًا، إليك أبرز الأسباب:

1- تنمية المهارات الشخصية:
يهتم سوق العمل الآن بالمهارات الشخصية، حيث أصبحت تشكل فارقًا كبيرًا في قبول المتقدم على الوظيفة عن غيره، فكلما اكتسبت مهارات مثل التواصل، ومهارات التفكير وحل المشكلات، ومهارات التفكير الإبداعي في سن صغيرة، زادت فرص حصولك على عمل بعد التخرج.

العمل قبل التخرج يساعدك على الاحتكاك ببيئة العمل الحقيقة، واكتساب هذه المهارات و تفعيلها وتطويرها بمرور المواقف المختلفة.

2- القدرة على تحقيق الاستقلال المادي:
العمل قبل التخرج يساعدك على تحقيق ذاتك وكسب عائد مادي مهما كانت قيمته، فهو يمنحك الاستقلال المادي وإن كان جزئيًا عن أسرتك، ويطور بداخلك مهارة الاعتماد على النفس، وترتيب الأولويات.

3- التعرف على احتياجات السوق:
احتكاكك بسوق العمل مبكرًا يساعدك في التعرف على احتياجاته، وهو ما يجعلك تبحث بدقة عما ينقصك، وكيف تطور ما لديك، فيتسع لك مجال كبير في تطوير ذاتك والاستثمار فيها.

4- بناء شبكة علاقات قوية:
العمل أثناء الدراسة يتيح لك الفرصة للتعرف على أشخاص كثيرون، وتكوين شبكة من العلاقات الاجتماعية يمكن أن توفر لك فرص أفضل فيما بعد.

5- اكتساب خبرات سابقة:
معضلة كيفية تحقيق خبرات سابقة وأنت حديث التخرج،، يقضي عليها العمل أثناء فترة الدراسة ويقوي موقفك في أي مقابلة عمل لاحقة، ويحسن من موقفك التنافسي في أي مقابلات لاحقة.

6- فتح الباب لفرص قادمة:
تزداد فرصك في الحصول على عمل بعد التخرج، تبدأ من فرص العمل المتاحة لك كطالب، فكلما أظهرت مهاراتك أثناء بعض التدريبات الصيفية أو في وظيفة بعقد مؤقت، كلما كانت فرصىة اختيارك لاستكمال الوظيفة بعد التخرج أكبر.

7- تحسين مهارات إدارة الوقت:
سوف تحتاج بلا شك في حياتك العملية مهارة إدارة الوقت، عملك أثناء الدراسة سوف يتكفل بتحقيق ذلك، ستتعلم إدارة أولوياتك وسوف تتعلم معها كيفية إدارة وقتك بفاعلية.

إذا كان لديك قصة نجاح في العمل أثناء الدراسة، شاركنا بها في التعليقات.

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (0)

  1. انا ف تانيه جامعه ونفسي حدا اشتغل قبل ما اتخرج ومش لاقيه مكان ولا حاجه مناسبه لظروف البيت عشان مش بيوافقوا ع الشغل ولسه بدور

  2. انا في 3 تجاره ونفسي اشتغل عاوزه اعمل حجات تانيه في اثناء الدراسه بردو ويكون عندي خبره في حجات كمان

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك

فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط بامكانك قراءة سياسة الخصوصية