article comment count is: 0

5 ثواني كافية لرفض سيرتك الذاتية .. تجنب هذه الأخطاء

ترى وظيفة أحلامك وتتحمس سريعًا، فتفتح بريدك الإليكتروني وتشرع في إنشاء رسالة جديدة ترفق بها سيرتك الذاتية وترسلها للشركة.

يفتح المسئول عن التوظيف بريده الإليكتروني، يبتهج بالعدد الكبير من طلبات التوظيف التي وصلته، يفتح سيرتك الذاتية وفي ٥ ثواني فقط يمسح رسالتك الإلكترونية دون تردد!

تُعد السيرة الذاتية وخطاب التعريف أول وأهم خطوات التقديم على وظيفة، ولكي تضمن أن تحصل على رد من الشركة التي تريد الانضمام لها، يجب أن تتمتع سيرتك الذاتية ببعض الأساسيات البسيطة.

للتعرف على مكونات السيرة الذاتية بالتفصيل يمكنك الإطلاع على كيف تبني سيرة ذاتية في 6 خطوات

تعرف معي في السطور القادمة على بعض طرق الكتابة التي يجب تجنبها في كتابة السيرة الأساسية:

لا تكتب “سيرة ذاتية” كعنوان داخلي:1

توقف عن سرد الأمور البديهية في سيرتك الذاتية، مسؤول التوظيف يعرف بالفعل أن المرفق هو سيرتك الذاتية بالتالي غير مبرر أبداً أن تكتب بالخط العريض “سيرة ذاتية” في مقدمة سيرتك الذاتية.

  1. لا تسرد تاريخ حياتك:

مسؤول التوظيف ليس في حاجة لمعرفة تاريخ حياتك، يجب أن تكون سيرتك الذاتية مخصصة للمنصب الذي تتقدم له، قم بحذف كل ما هو غير متعلق بها من خبرات سابقة قد تشمل تدريبات صيفية غير متعلقة بالوظيفة، أو مهارات وكورسات غير متعلقة.

  1. لا تكتب بطريقة عشوائية:

اجعل سيرتك الذاتية مرتبة ومنسقة بشكل يسهل عملية قرائتها، استخدم النقاط والأرقام والعناوين البارزة بشكل يجعلها منسقة جيدًا وجديرة للفت نظر مسؤول التوظيف.

  1. لا تدرج صورتك الشخصية:

هل يرغب المسئول عن التوظيف في رؤية صورتك الشخصية؟ سؤال يطرح ليلًا ونهارًا وتتضارب فيها الأقوال.

فإذا كنت الشخص المناسب للوظيفة، فسيتعرف عليك مسؤول التوظيف في مقابلة العمل أو عن طريق تصفح حسابك على موقع لينكيدإن أو فيسبوك، فلا داعي لإضافة صورتك الشخصية.

  1. لا تضيف مهارات يجيدها الجميع:

إجادة مهارات استخدام الحاسوب والإنترنت وبرامج الأوفيس أصبح أمر شائع عام 2019،  فمسؤول التوظيف يرغب في رؤية مهارات تخص وظيفة بعينها.

  1. لا تنسى ذكر أسباب التوقف عن العمل:

إذا كنت وقعت في بعض الفجوات الزمنية بين سنوات عملك، سواء لدراسة مهارة معينة أو نتيجة إنتهاء عقدك في الوظيفة السابقة، أو قرارك للاتجاه نحو العمل الحر، عليك تبرير ذلك وذكره لتفادي الرفض والتجاهل.

  1. لا تكذب في السيرة الذاتية:

إضافة نجاحات زائفة، أو دورات مهنية لم تلتحق بها، هو أمر غير مرحب به في سيرتك الذاتية، كل ما يبحث عنه مسؤول التوظيف هو مهاراتك الحقيقية.

  1. لا داعي للتنويه عن المراجع:

٩٩٪‏ من المتقدمين للعمل يختمون سيرتهم الذاتية بـ “تتوفر المراجع عند السؤال”، هذا السطر كتابته إهدار للمساحة في سيرتك الذاتية، ببساطة إذا رغب مسؤول التوظيف في مراجعة أحدهم سوف يسألك شخصيًا عن ذلك فيما بعد.

  1. لا تكتب خبرات مضى عليها سنوات طوال:

إذا كنت تتقدم لوظيفة مستوى خبراتها يتعدى العشر سنوات تقريبًا، لا داعي لكتابة خبرات في بداية مشوارك المهني، مسؤول التوظيف يهتم برؤية خبرات متعلقة بالمنصب الوظيفي الحالي فقط.

  1. لا تستخدم الألوان بكثرة:

استخدام الألوان في سيرتك الذاتية مثله كمثل ارتداء زي ملون أثناء حضور عزاء، عليك أن تكون محترف وتتجنب استخدام الألوان في سيرتك الذاتية لأنها مزعجة لأي قارئ.

كتابة السيرة الذاتية هو فت يتطلب مهارة مثل فن الدعاية والإعلان، اعتبر أن سيرتك الذاتية بمثابة إعلان موجه للمسؤولين عن التوظيف، فكما يعمل فريق التسويق على صياغة إعلان مقنع لك لشرائ منتجاتهم، عليك أن تصنع من سيرتك الذاتية إعلان عن نفسك يقنعهم بأنك الشخص الأنسب لهذه الوظيفة.

أقرأ أيضا: إعلان الوظيفة الشاغرة.. سر السيرة الذاتية الناجحة

اترك تعليقاً

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك

فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط بامكانك قراءة سياسة الخصوصية