مقابلة عمل - مسارات
مقابلة عمل - مسارات
article comment count is: 0

10 عبارات شائعة لا تكتبها في السيرة الذاتية

تنتشر مجموعة عبارات قد يعتبرها البعض، خاصة من حديثي التخرج، أنها قد تعطيهم الأولوية في الحصول على موعد لمقابلة عمل أو الحصول على الوظيفة، ولكن وبحسب أراء خبراء التوظيف وإدارة الموارد البشرية فتلك العبارة المتكررة قد تعطي انطباع سلبي عن صاحب السيرة الذاتية.

1- العمل بجد:

من الكلمات التي يعتقد الجميع أن ذكرها مهمًا في السيرة الذاتية هي ذكرك أنك تعمل بجد، ولكن قولك إنك تعمل بجد واجتهاد في سيرتك الذاتية يعلي سقف التوقعات منك بعد قبولك في العمل، كما أنه شيء من الصعب جدًا إثباته لمديريك، لأنهم سيصعدون بتوقعاتهم منك للسماء، وقتها لن تستطع إرضاءهم مهما فعلت.

2- أستطيع العمل في فريق:

من البديهي أنك لن تعمل بمفردك داخل المؤسسة، ولذلك فإن استطاعتك للعمل مع فريق، كبيرًا كان أو صغيرًا، هو شيء مطلوب منك، ومتوقع ظهوره في العمل، دون حتى ذكره في سطور سيرتك الذاتية، وتأكد أنهم يفهمون ذلك ويراقبونه فيك في المقابلة الشخصية، وفي أول أيام عملك إذا تم قبولك، ولذلك لا داعي لذكره.

3- راتبي قابل للتفاوض:

مع ذكرك أن راتبك قابل للتفاوض فقد أوصلت لمن يرى سيرتك الذاتية أنك شخص مادي تطلب الكثير، وهذا ما لا يحبه أصحاب العمل، كما أنك تعكس تشككك في نفسك وقدراتك، وعدم تقديرك لموهبتك أو خبرتك، وهذا أيضًا يضعف من موقفك، وفوق كل هذا فمن البديهي أنك إذا توقعت راتبًا معينًا ولم يناسب ذلك ميزانيتهم فسيتم التفاوض معك بخصوص هذه النقطة، فقط إذا رأوا أنك مناسب للوظيفة.

4- القيمة التي سأضيفها للمؤسسة:

ما هو الهدف من السيرة الذاتية من الأساس؟ هل سألت نفسك هذا السؤال من قبل؟

السيرة الذاتية هدفها في الأساس هو تعريف الشركة بك، وأن تجعلهم يعرفون ما يمكنك أن تضيفه للشركة، ولذلك لا تخصص مكانًا للإجابة على هذا السؤال في سيرتك الذاتية، فقط اعلم أن السيرة الذاتية ككل هي ما تجيب عن ذلك السؤال، وضع هذا في الاعتبار طوال الوقت.

5- أٌفضّل:

احذر في سيرتك الذاتية من ذكر أنك تفضل شيء ما عن شيء آخر، أو أنك تحب طريقة معينة في العمل، فهذا يعني أنك لا تستطيع العمل تحت أي شيء سوى ما تفضله، ويعني بالتبعية أنك لا تستطيع العمل تحت جميع الظروف والمتغيرات، ولذلك لا تقل إنك تفضل شيء عن آخر، ولا تقترب من تلك الكلمة أو ما يعنيها أثناء كتابتك لسيرتك الذاتية.

6- أفكر خارج الصندوق:

هناك عبارات كثيرة محفوظة يتم كتابتها في السيرة الذاتية، وهناك منها ما ينفع بالفعل، وهناك ما يراه مسئولو الموارد البشرية تصنعًا لا فائدة منه، كلمات مثل أنك “تفكر خارج الصندوق” لتدل على عدم تقليديتك في خلق الأفكار، والحل في هذه الكلمات هو أن تستبدلها بكلمات أخرى مثل “قادر على تطوير الأفكار”.

7- مغامر:

المغامرة شيء جيد في الحياة العادية، ولكن بداخل المؤسسات يبحث المديرون عن قرارات مدروسة، وأفكار مبنية على حسابات دقيقة وترتيبات مسبقة، لذلك فهم لا يبحثون عن شخص مغامر، فلا تقل ذلك في سيرتك الذاتية.

8- مخفق:

احذر من أن تضع في خبراتك أو دراساتك المشاريع والدورات التي لم تكتمل، أو التي بدأتها ولم تنهها، فأنت بذلك تخبرهم بأنك قد فشلت في بعض الأوقات، وهم لا يبحثون عن ذلك بالطبع، ولن يعتمدوا عليك في شيء قد أخفقت فيه مسبقًا.

9- ذو خبرة كبيرة:

لا تجعل رغبتك في أن تخلق سيرة ذاتية كبيرة تسمح لك بأن تكتب في سابقة أعمالك الأعمال والمشاريع التي لا تتعلق بتخصص الوظيفة التي تتقدم إليها، كن محددًا وواضحًا فيما يخص ذلك، وأريهم فقط ما يريدون رؤيته.

10- الهدف OBJECTIVE:

عادة ما يتم كتابة الهدف في بداية السيرة الذاتية، ووجوده قد يكون مهم، ولكن الأهم أن يكون هدف أو مجموعة أهداف منطقية ويكون الشخص هو من كتبها بنفسه ولم ينقلها من الإنترنت أو من سيرة لزميل أو صديق.

اترك تعليقاً

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك

فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط بامكانك قراءة سياسة الخصوصية