نموذج لسيرة ذاتية إبداعية
نموذج لسيرة ذاتية إبداعية
article comment count is: 0

السيرة الذاتية الإبداعية في مواجهة التقليدية.. أيهما أفضل؟

ذات مرة قام أحد الأصدقاء بنشر سيرته الذاتية على مواقع التواصل الاجتماعي ولكنها كانت على غير المعتاد مليئة بالألوان والتصميمات، ليست كما تعودت كلام أسود مُنظّم بطريقة معينة وخلفية بيضاء، وعندما سألته قال هذه السيرة الذاتية الإبداعية وهذا هو النوع الجديد من السير الذاتية، ولقد قمت بتصميمه باستخدام برنامج تصميم صور “الفوتوشوب”.

ما هي السيرة الذاتية الإبداعية؟
هو نفس محتوى السيرة الذاتية التقليدية من معلومات تواصل وخبرات ومؤهلات تعليمية وعملية ومهارات وتدريبات ولكن من خلال تصميم يحتوي على صور وألوان وأشكال بدلًا من مجرد كتابة ذلك بشكل نمطي.

والسؤال هنا، هل هذه الطريقة مقبولة في التقديم لكل الوظائف؟ الإجابة قطعًا لا، قبل أن اذكر السبب أدعوك فقط لتصفح نماذج السير الذاتية الجاهزة الموجودة في برنامج “الوورد” الخاص بشركة ميكروسوفت لتجد أنها جميعًا بالطريقة التقليدية ولا يوجد نموذج واحد منها بالطريقة الإبداعية.

لماذا لا تُفضّل الشركات هذه الطريقة؟
تخيّل معى أنك تعمل كمسئول توظيف في شركة متعددة الجنسيات ونشرت إعلان عن وظيفة شاغرة لمنصب محاسب، هل تتوقع عدد السير الذاتية التي ستصلك؟ من الممكن ان تتجاوز عددها 2000 سيرة ذاتية فهل ستقوم بفتح كل واحدة منها ومراجعتها بنفسك؟

تستخدم الشركات الكبيرة نظام إلكتروني يُسمى بنظام فحص أوراق المتقدمين للوظائف، حيث يتم إدراج عِدة معايير في البرنامج تحتاجها الشركة بوضوح في المتقدمين للوظيفة، وبُناء على هذه المعايير يقوم البرنامج بترتيب المتقدمين من الأعلى في نسبة تقييمه إلى الأقل في نسبة تقييمه بُناء على المعايير المُسبقة، لذلك لن يستطيع هذا النظام قراءة أي صيغة لا تقبل البحث عن الكلمات داخلها كصيغة حفظ الملفات كصور وهذا أول تحدى للسيرة الذاتية الإبداعية في الشركات الكبيرة.

قام موقع The ladders العالمي لخدمات التوظيف بعمل تجربة على 30 مسئول توظيف من شركات عالمية مختلفة لمدة 10 أسابيع ليُحدد النمط المشترك بينهم في الطريقة التي ينظرون بها للسيرة الذاتية، وما هو أكثر جزء يجذب انتباههم وكم يقضون من الوقت في مراجعة السيرة الذاتية الواحدة واستخدم الموقع تقنية “تتبع حركة العين” للوصول لنتائج أكثر دقة، فكانت النتائج كالتالى:

– متوسط الوقت الذي يقضيه مسئول التوظيف في مراجعة السيرة الذاتية الواحدة هو 10 ثواني فقط.
– أكثر الأجزاء التي تجذب انتباههم هي بالترتيب (جزء الخبرات، جزء المؤهلات التعليمية، جزء الغرض من التقديم أو ملخص الخبرات والمؤهلات).

سواء استخدم مسئولي التوظيف نظام فحص الأوراق الإلكترونى أو لم يستخدموه فلدى سيرتك الذاتية فرصة فقط لمدة 10 ثواني ليرى فيها مؤهلاتك ويأخذ القرار بكونك تستحق دخول مرحلة المقابلات الشخصية أم لا، ويري أيضًا بعض مسئولي التوظيف أن استخدام السيرة الذاتية الإبداعية قد يكون مُشتتًا وغير احترافي وغير مناسب لما تريده الشركات في شكل كتابة التقارير والأوراق الرسمية داخلها مما قد يدفعهم إلا استثناء سيرتك الذاتية.

ما هى الحالات التي يناسبها كتابة سيرة ذاتية إبداعية؟
– الوظائف التي تعتمد على الإبداع واستخدام الأشكال والألوان وتناسقها كعنصر أساسي فيها فتكون السيرة الذاتية مجالاً لعرض الخبرات بشكل عملي مثل وظائف مصممي الجرافيك والفيديو والعروض التقديمية ومصممى المواقع ووجهات البرامج ومصممي الدعاية والإعلانات.

– وفي حالة التقديم على وظائف لدى شركات أو منظمات محلية أو شركات قائمة على مشروعات صغيرة ومتوسطة والتي قد يُرجح فيها أنهم يقومون بمراجعة كل السير الذاتية بطريقة تقليدية أو شخصية.

– في حالة التقديم على وظائف لدى الشركات الناشئة قد يرون ذلك مُميزًا ومؤشرًا لإمتلاكك مهارات تصميم وتعامل مع الألوان ومع البرامج ومع الإنترنت مما قد يساعدهم في عملهم.

– في حالة إذا ما كنت تود نشر سيرتك الذاتية على أحد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل جذاب ومُلفت.

– وأخيراً في حالة التقديم على تدريب صيفي في الشركات الصغيرة والمتوسطة.

مواقع تساعدك في تصميم سيرة ذاتية إبداعية:
– الموقع الأكثر شهرة هو موقع Canva، الذي يسمح لك باختيار النموذج الذي تراه مناسبًا والتعديل عليه بسهولة ثم تنزيل الملف بصيغة PDF، ويمكنك متابعة الخطوات من الفيديو.

– موقع Doyoubuzz، وهو الخيار الأفضل بالنسبة لك، والذى يُمكنك من تحويل السيرة الذاتية الخاصة بك  من صورتها التقليدية لصورة إبداعية جذابة ومُبهرة بخطوات سهلة وبسيطة، حيث يحتوي على العديد من القوالب والأدوات المُتميزة لعمل سيرة ذاتية احترافية، مع تحكم كامل في التصميم.

– موقع VisualCV، موقع يدعم اللغة العربية، كما يُمكنك من تعبئة بياناتك ومعلوماتك الخاصة عبر موقع لينكدإن، فضلاً عن الميزة الأهم وهي إمكانية إضافة وسائط متعددة إلى سيرتك الذاتية.

أقرأ ايضا: 5 ثواني كافية لرفض سيرتك الذاتية .. تجنب هذه الأخطاء

اترك تعليقاً

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك

فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط بامكانك قراءة سياسة الخصوصية