article comment count is: 0

3 طرق مضمونة للبحث عن فرصة عمل

علق البطل في أحد الأفلام الكوميدية المصرية، على عدم حصوله على وظيفة قائلًا” مش فاضي أشتغل، بدور على شغل” وهو ما يعكس حال المجتمع وصعوبة البحث عن عمل حينها وقت عرض الفيلم سنة 2003.

بالرغم من مرور سنوات كثيرة على تلك الجملة الساخرة، مازال الشباب يردد عبارة “مش لاقي شغل” بكثرة،  ويبحث عن فرص للعمل، حتى إن كانت لا تتوافق مع دراسته ومؤهلاته العلمية.

أصبح البحث عن وظيفة أكثر سهولة عن قبل، حيث أنك تستطيع استخدام جميع موارد وصفحات الإنترنت لكي تصل إلى وظيفة مناسبة لك.

لتتعرف على أكثر الطرق الذكية في الحصول على وظيفة، تابع معي السطور القادمة:

1- استغل شبكة علاقاتك وأصدقائك:

البحث عن عمل ليس أمرًا مخجلًا، قم بالاستعانة بأصدقائك ودوائرك الاجتماعية وشبكة علاقتاتك في البحث عن فرصة عمل حقيقية، أطلب منهم المساعدة بشكل واضح، واسألهم عن الوظائف الشاغرة في الشركات التي يعملون بها، أو في دوائرهم المختلفة،  وأطلب منهم أن يرسلوا إليك أيًا من إعلانات الوظائف التي تناسبك.

هذه الطريقة فعالة جدًا وتساهم دومًا في ضم العديد من الشباب في مختلف الوظائف.

2- بادر بخطوة.. التقديم مباشرة من خلال الشركة:

لا أقصد هنا أن تجمع أغراضك وأوراقك و تذهب لمقر الشركة، فهذه طريقة رغم غرابتها كانت ناجحة في عقود سابقة.

يقتصر الأمر اليوم على الدخول على موقع الشركة التي ترغب في تقديم سيرتك الذاتية بها، والبحث عن صفحة “Careers” أو “إنضم لنا” وتبدأ في تصفح الوظائف الشاغرة لديهم، وملئ استمارة التقديم الخاصة بهم.

بعض الأراء التي تؤيد فكرة تحميل سيرتك الذاتية حتى إن لم تجد وظيفتك مطلوبة في صفحة الوظائف في بعض الشركات، فإذا كنت لا تقتنع بصحة هذا الرأي، إليك بعض الأسباب:

1- يعطي مسؤول التوظيف الأولولية لقاعدة بيانات الشركة نفسها، قبل أن توّكل المهمة لشركة أو موقع مختص بالتوظيف.

٢- إذا كنت تقدم على وظيفة في إحدى الشركات التابعة للصناعات سريعة النمو، وهو ما يعني حاجتها الدائمة لموظفين جدد، بالتالي سيتم ملاحظة استمارة الإلتحاق وسيرتك الذاتية قريبًا.

٣. تعتمد بعض الشركات على الاستفادة من قاعدة بيانات المتقدمين لوظائفهم، وتحرص على إرسال خطابات بالوظائف وفرص التدريب المتاحة لديهم كل فترة، فإذا كانت هذه واحدة من الشركة تحلم بالعمل بها، ربما تجد وظائفها تدق بريدك الإلكتروني.

3- اِضْبِطْ منبه الوظائف

إذا كنت تبحث عن وظيفة، فمن المؤكد أنت تتصفح بعض مواقع التوظيف وشبكات التواصل المهنية، التي توفر واحدة من أهم الأدوات في رحلة البحث تسمى بال Search Alert منبه البحث.

يمكنك تصفية وتضييق نطاق البحث بما يلائم الوظيفة وتدرجها الذي يناسبك، وبعدها تضغط على منبه الوظائف، وتختار مدة زمنية تحدد متى نُشر إعلان الوظيفة الشاغرة التي ترغب في أن تصلك تحدثيات عنها، هذه واحدة من أكثر الطرق المفضلة لي شخصيًا وأنصح باستخدامها.

بهذه الطريقة تضع سيرتك الذاتية سريعاً أمام المسؤولين عن التوظيف في أغلب الشركات التي تحلم بالعمل بها.

من أفضل المواقع التي تقدم هذه الخاصية في عالمنا العربي: لينكيدإن، جوبزيلا، وظف، وبيت دوت كوم.

إذا كنت ترغب في البدء في عملية البحث عن وظيفة؛ أنصحك بتقسيم جهودك بنسبة ٣٣٪‏ على كل طريقة لتضمن تحقيق أفضل النتائج، وتذكر جيدًا أن النجاح حليفك طالما تسعى بكل جهد لتحقيقه.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً