article comment count is: 1

كيف تستعد لليوم الأول في العمل؟

أتخيل فيما تفكر في الليلة التي تسبق بداية مرحلة جديدة في حياتك بإنضمامك لوظيفة جديدة؛ مرت مراحل كثيرة حتى تصل لصباح اليوم الأول من عملك الجديد، فهي كانت تجربة مليئة بالتفاصيل منذ إعداد السيرة الذاتية، ومرحلة مقابلة العمل، وقبولك بالعرض المقدم إليك، والآن أنت بصدد البدء في العمل.

في هذه التدوينة سأقوم بمساعدتك في التحضير لليوم الأول في العمل، من خلال نصائح مختلفة تساعدك في زيادة ثقتك بنفسك، وترك إنطباع مؤثر:

لا تتأخر عن العمل في اليوم الأول:

سيكون عدم التفكير في الغد مهمة شاقة، ولكن حاول الاسترخاء والحصول على القدر الكافي من النوم، واستيقظ مبكراً، تناول فطورك واستعد للوصول في موعدك المحدد، -إن لم يكن قبل ذلك بـ ١٥ دقيقة على الأقل- ، هذه الخطوة تعكس صورة جيدة عن مدى التزامك واستعدادك.

ارتدي زي مناسب:

سواء كان عملك يستلزم ارتداء زي رسمي أو لا، عليك ان تكون أنيق ومهندم بشكل محترف، شئنا أم أبينا ملابسك تعكس صورة عنك، احرص على أن تكون صورة مناسبة.

حافظ على تركيزك:

التزم بقاعدة ترك مشاكلك الشخصية خارج العمل، أيًا كان ما تمر به في حياتك الشخصية لا تجعله يؤثر عليك في العمل، حافظ على تركيزك وكن مؤثرًا في حديثك وتعليقاتك.

كن إجتماعيًا:

على الأغلب أنك ذهبت من قبل إلى مقر العمل لإجراء المقابلات الشخصية، ومن المؤكد إنك ألتقيت ببعض الزملاء سريعًا حينها، فأنت الآن زميلهم الجديد،عرف نفسك ببساطة، وتعرف عليهم وعلى مناصبهم، تبادل أطراف الحديث معهم عن موضوعات عامة وإنطباعك عن بدء العمل معهم.

فعل مهارات استماعك:

اليوم الأول في العمل يحتاج إلى المراقبة والترقب، احرص على الإستماع جيدًا لما يقال لك سواء كان من مديرك أو من زملائك، استماعك يتيح الفرصة لك لتتعرف بشكل أكبر على رؤية الشركة وأهدافها المستقبلية.

اعلم لمن ستقدم تقاريرك:

اسأل عن من سيكون مسئول عن تقييمك ولمن ستقدم التقارير، سيساعدك ذلك على فهم التدرج الوظيفي داخل قسمك لتجنب الوقوع في المواقف المحرجة.

ابتسم وتخلى عن خجلك:

التعرف على زملاء جدد ليس بالأمر السهل للجميع، فإذا كنت خجول، حاول أن تبتسم وتترك خجلك قليلًا خلف ظهرك، الإبتسام يساعد في ترك انطباع مؤثر عنك أمام زملائك في العمل.

لا ترفض المشاركة:

إذا عرضوا عليك الذهاب لتناول الغداء مع رئيسك الجديد وزملاء العمل، لا ترفض، فإنها فرصة مناسبة للإختلاط مع فريق العمل.

انتبه للغة جسدك:

لغة الجسد لها دور كبير في ترك انطباع مؤثر عن شخصيتك، كن عفويًا بذكاء واحرص على استثمار لغة جسدك بصورة مناسبة لطبيعة المكان والناس من حولك.

احترم قواعد المكتب:

من باب الإحتياط ضع الهاتف على وضع الصامت لكي لا تزعج زملائك، احترم ممتلكاتهم على مكاتبهم الشخصية وتجنب لمسها أو العبث بها دون استئذان، تجنب احضار الأطعمة ذات الرائحة النفاذة معك في أول يوم عمل.

كن نفسك:

لا داعي للتصنع وإدعاء ما ليس بك، فقط كن نفسك لأن ما أنت عليه في يومك الأول هو ما ستكون عليه في يومك الثلاثون، لا داعي لأن تضغط نفسك وتحاول أن ترتدى شخصية أخرى.

اليوم الأول هو مجرد بداية، خطط لها جيدًا وكن مستعدًا لإنجازها بنجاح، تمتع بالهدوء وكن إيجابيًا.

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (1)

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) لفهم كيفية استخدامك لموقعنا ولتحسين تجربتك

فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط بامكانك قراءة سياسة الخصوصية