مقابلة عمل
article comment count is: 0

7 علامات لاجتياز مقابلة العمل بنجاح

تجري مقابلة عمل بإحدى الشركات التي ترغب العمل بها، تُطرح عليك بعض الأسئلة عن نفسك وخبراتك واهتماماتك في مجال العمل، تنتهي المقابلة وتستقبل مكالمات من أصدقائك ولسان حالهم: “كيف كانت مقابلة العمل؟”

إذا كنت في حيرة من أمرك ولا تعرف الإجابة لا داعي للقلق، تعرف معنا اليوم على أهم العلامات على اجتياز مقابلة العمل بنجاح:

1-السؤال عن التفاصيل:

تحكي موقف ما عن مهمة تمارسها في عملك، فيبادر مسئول التوظيف في مقابلة العمل بالسؤال عن تفاصيلها وأمور أخرى متعلقة بها ليفهمها جيدًا، الاهتمام بالتفاصيل يعني أنك بالفعل جذبت انتباهه إليك، والآن يرغب في سماع المزيد عنك وعن إمكانياتك.

2-مدة مقابلة العمل:

هناك حقيقة عليك أن تدركها كباحث عن عمل، وهي أن المسئول عن التوظيف يقضي ساعات عمله في فحص السير الذاتية، وإجراء مقابلات العمل، وممارسة أثقل مهمة على قلبه وهي نشر إعلانه الوظيفي هنا وهناك، مما يعني أن وقته ضيق، في بعض الحالات؛ استطراده معك في الحديث وطول مدة مقابلة العمل، هو مؤشر جيد على أن الأمور تجري على ما يرام.

3-  طرح الافتراضات المستقبلية:

واحد من ضمن الأسئلة الأساسية في مقابلة العمل هو ما يمكنك إضافته للمنصب الشاغر؟ قد تجد نبرة الحديث تتغير وجملة “ماذا لو” تتكرر، حيث يتطرق لاحتمالية وجودك في فريقهم بشكل أو بآخر ويريد التأكد من قدرتك على التأقلم مع بيئة العمل الخاصة بهم.

مؤشرات سلبية لمقابلة العمل
مؤشرات سلبية لمقابلة العمل

4- السؤال عن الراتب:

السؤال عن الراتب من أهم العلامات التي تظهر أن مقابلة العمل تسير على ما يرام، كل شيء بخصوصك يكاد أن يكون مرضيًا لمسؤول التوظيف، لا يتبقى سوى الراتب، هو يرغب في التأكد من قبولك للميزانية المطروحة لهذه الوظيفة.

5- تقديم الإغراءات:

ليس هناك شك أن الإعلان الوظيفي وإجراء مقابلات العمل تعتبر أداة من أدوات التسويق الخفية للشركات وعلاماتها التجارية، لذا من الطبيعي أن يحدثك مسئول التوظيف عن الشركة وتاريخها وثقافة العمل بها، ولكن نبرة الحديث تختلف ما بين السرد والإغراء، هنا يبدأ في الحديث عن المزايا الوظيفية وإمكانية الترقي والتدرج الوظيفي سريعًا، والتأمين الطبي والمزايا الأخرى لديهم.

6- السؤال عن الإطار الزمني:

السؤال في مقابلة العمل عن الإطار الزمني الذي تحتاجه قبل البدء في الانضمام لديهم في العمل، هو مؤشر جيد عن مدى اهتمامهم بك.

7- انتهاء المقابلة:

ترى بعض الآراء المختصة في عملية التوظيف، أن طريقة انتهاء المقابلة يمكن أن تخبرنا في كثير من الأحيان عن نتيجتها، فإذا ودعك مسئول التوظيف بمصافحة ودودة ومطولة وابتسامة عريضة، فقد يكون ذلك علامة على ثقته فيك أو احتمالية قبولك في الوظيفة.

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (0)