article comment count is: 0

كيف تقيم فريقك بنجاح؟

الكثير من الموظفين الجدد أو القدامى يطالبون بزيادة رواتبهم أو الحصول على مزايا إضافية، ويقع مديرهم المباشر في حيرة شديدة نتيجة التساؤل الضروري من قبل الإدارة العليا والذي يدور حول ، على أي أساس يمكن أن يتم تلبية طلباتهم التي قد تكون مشروعة؟

الشركات الناشئة تعاني كثيراً من هذا الأمر خاصةً مع عدم وجود إدارة مخصصة للموارد البشرية تضع سياسات لتقييم الموظفين والمديرين على حد سواء. من هنا تأتي أهمية هذه التدوينة لتساعدك على تقييم موظفيك، من أجل خلق مناخ عمل إيجابي يساعد على استدامة موظفيك في عملهم، ويخلق حالة من الرضا الوظيفي.

في السطور التالية سوف تتعرف على ٥ عوامل تساعدك على تقييم موظفيك والمستندات اللازمة لتوثيق ذلك.

  • قم بوضع أهداف لفريقك

انت الآن مدير لإدارة ما وبناء عليه يوجد أهداف لإدارتك عليك أن تحققها وتلتزم بها، قم بتقسيم أهدافك العامة لأهداف فرعية مقسمة على عناصر فريقك وبناءً عليه يمكنك أن تتحقق من مدى إنجازها وفق كل عنصر. يجب مراعاة أن تكون الأهداف ذكية، أي أنها محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها ومنطقية ومربوطة بوقت زمني محدد.

  • قيم جودة مهامهم.

تأتي مرحلة تقييم جودة المهام نتيجة التواصل الفعال بينك وبين موظفيك، عليك أن تكون صادق وواضح عند إسناد أي مهمة من خلال شرح وافي للمطلوب إنجازه وتحقيقه من كل موظف. ضع معايير تحقق كل مهمة واجعلها علنية، وبناء عليه بعد الإنتهاء من تنفيذها يمكنك مناقشتهم فيها وقبولها أو رفضها يكون مستنداً على ملاءمتها للمعايير الموضوعة.

تقييم معدل الجودة يكون بناء على نسبة الصواب والخطأ فيها.

  • قيم مستوى إبداع كل موظف.

الإبداع واحد من العناصر المهمة التي تساعد في تقييمك للموظفين، كيف يمكنهم أن يفهموا المشكلة ويخرجوا بحل مبدع وفعال لها، هناك فارق كبير بين أن ينفذ الموظف ما قلته تحديداً دون أي لمسة خاصة منه، وبين موظف يفهم ما قلته ويصيغه وفق مهاراته الإبداعية في حل المشكلات.

  • القدرة على القيادة

يعاني بعض المديرين من القلق تجاه غيابهم ومدى تأثير ذلك على سير مهام العمل. من أهم العناصر التي تقيم بها الموظفين هو قدرتهم على القيادة وتسيير المهام في غيابك بشكل لا يؤثر على فاعلية العمل داخل الفريق، ويجعلك تشعر بأن هناك من يمكن الإعتماد عليه في غيابك.

  • القدرة على تسليم المهام في الوقت المطلوب.

كل مدير فريق ملتزم بمواعيد زمنية وميزانية. كلاهما يؤثر على فاعلية أداء العمل. الإنتاجية وتسليم المهام في مواعيدها المطلوبة عناصر يجب أن يقوم عليها تقييم أداء الموظفين.

  • التواصل الجيد والفعال.

كيف يتواصل الموظفين مع بعضهم البعض ومع الإدارات المختلفة؟ مدى تواصلهم وفاعليته يؤثر بشكل كبير على سير الأعمال داخل الإدارة خاصًة وداخل الشركة عامًة.

  • الإلتزام والإنضباط.

إلتزام الموظف بمواعيد الحضور و قابليته للعمل تحت ضغط، بالإضافة لعمله بثقافة الشركة وقيمها الخاصة والإلتزام بها، يعد عنصر هام من عناصر التقييم الخاصة بالموظف.

  • العمل بردود الأفعال والأخذ بها.

توجيه النقد البناء للموظفين وكيفية استقبالهم لذلك بفاعلية، يساعد كثيراً على خلق مناخ إيجابي للعمل ويساعد أيضاً على سير المهام بشكل فعال.

كلما كان الموظف يسعى لتحسين نفسه وتطويرها وفق الإنتقادات البناءة الموجهة إليه، كلما ساهم ذلك في تطور أكبر لإدارتك.

التقييم الإيجابي أو السلبي يكون وفق مدى استقبالهم لذلك والنتيجة المترتبة على ذلك.

الآن يأتي السؤال الهام كيف يمكن توثيق هذا التقييم وما الفترة الزمنية المحددة له؟

على الإنترنت الآلاف من نماذج التقييم المختلفة. يمكنك تحميل بعضها واختيار الأنسب منها لك وتخصيصها وفق ما يلائم إدارتك. يمكنك إجراء هذا التقييم بشكل شهري أو ربع سنوي ومراجعته، ومناقشته مع كل موظف بمنتهى الشفافية ثم إرساله للإدارة العليا لوضعه في الإعتبار.

شاركنا بتعليقك هل تجري تقييم للموظفين أم لا وعلى أي أساس يكون هذا التقييم؟

اترك تعليقاً