article comment count is: 0

كيف تتعاملين مع مديرك المتحيز ضد النساء؟ ..عليكِ بهذه النصائح

بالرغم من أن العالم يصرخ بحقوق النسوية ،وتزداد أعداد المنظمات الداعمة للمرأة والمطالبة بحقوقها  المسلوبة في العمل وغيرها من مناحى الحياة؛ إلا أن الواقع ما زال قاتماً إلى حد ما، فمازال هناك الكثير من المديرين يتحيزون ضد النساء،فلابد أن تعرفى كيف تتصرفين مع مثل هؤلاء الاشخاص الذين نشرون مثل هذه السموم في أماكن العمل، وخاصة أن المديرين يملكون الكثير من السلطات والنفوذ ، فكيف تتعاملين مع المدير المتحيز وتتجنبى هذا الأمر المزعج ؟

هنا نحاول أن نقدم لكى  بعض النصائح حول الأمر.

 لا ترضي بالمعايير المزدوجة

أحد الأمور التي يجب أن ننتبه لها هي أن تفهمى ما هو  التحيز ،و ماهى مؤشراته، وهل يقوم المدير بأفعال تتسم بالتحيز ضد للنساء مقارنة بالرجال؟ وهل المدير أو الزملاء  فى العمل يدركون ذلك؟ .

ربما بعض المجتمعات من شأن المرأة ،فقد يصدر المدير أقاويل أو نكات متحيزة  ضد االمرأة دون أن يدرك ذلك أو أثره على بيئة العمل، لذا عليكِ أن تكونى مدركة ذلك وأن يتم تسليط الضوء على هذه السلوكيات و توجيه الحديث مباشرة إلى رئيسك في العمل للتراجع عن ذلك ، و هذه هي الخطوة الأولى.

 التجاهل ليس هوا الحل

أكثر النصائح التى توجه للنساء حول المدير المتحيز هي التجاهل التام لما يحدث ،و محاولة البقاء بعيداً عن دوائره قدر الإمكان ، ولكن هذا ليس هو الحل للمشكلة،  ولكن التوعية وتسليط الضوء عن أفعال المدير المتحيزة  ضد النساء هي الخيار الأمثل، فقومي بتوعية زملائك بأن هذا السلوك مشين، واستعدي لتصعيد الشكوى أو تسليط الضوء إذا لزم الأمر.

  لا تصمتي أمام التصرفات غير المهنية

 أحد نقاط القوة التي يستند عليها المدير المتحيز هو صمت الموظفة التي يسيء إليها، فسيظل يكلفك بمهام إضافية وينزعج لأتفه الأسباب ،ويضيق عليكِ في العمل، بينما يعطي مساحات أكبر من الحرية والترقيات للموظفين من الرجال، وعليكِ تذكيره بأن ما يفعله ليس مهنياً ، ولا تقبلي الأعمال الإضافية التى لا تدخل ضمن مسؤولياتك .فلابد أن تكونى واعية تماماً بحقوقك في العمل، وسياسات الشكوى، واعلمى أنه كلما اتحدتي أنتِ وزميلاتك من النساء كلما كان موقفك أفضل وأقوى وكان رادعًا له. 

قدمى أفضل ما لديك فى عملك

دائماً ما يعتقد المدير المتحيز أن عمل النساء أقل كفاءة فى العمل  مقارنة بالرجل ،وأن النساءأقل من االرجال في المهارات أو الكفاءة لذلك أهدمي معتقداته بعملك وأثبتي له العكس، كلما تفوقتي وأديتي عملك على أكمل وجه لن يكون لديه حجة للحديث، وكلما كنتي ملتزمة بمواعيدك وجدولك فلن يجد لديك أخطاء ليثير غضباً عليها .

تحالفي مع زميلاتك

دائماً العمل الجماعي هو الأفضل، فقوة وتأثير الجماعة أكبر من قوة الفرد في مواجهة الأمور، لهذا حاولي كسب ثقة زميلاتك في العمل لتخططن لمفاداة هذا الأمر معًا، وعرفيهن بمدى تأثير ما يحدث عليهن، وما مدى الضرر الواقع عليكن.

تقدمى بشكوى للموارد البشرية

لا تنسى أن هناك دائماً مسئول موارد بشرية في مقر العمل وأن استقبال الشكاوى والبت فيها هو جزء من مهام عمله، فيمكنك تقديم شكوى رسمية ولفت النظر لهذا الأمر، ومن الأفضل أن تكون الشكوى جماعية ، ويفضل ألا تكون الشكوى مجهولة الهوية فالمدير المتحيز يستمر في تحيزه بسبب عدم قدرة الموظف على المواجهة.

لا تنسي أن مناهضة التحيز الجنسي أمر يستغرق وقتاً ليس قصيراً، ويتطلب شجاعة ،لهذا لا تشعري بالإحباط أو تستلمي لليأس أبدأ حتى تحصلى على حقوقك المهنية كاملة .

المصادر:

https://successstory.com/inspiration/tips-to-deal-with-your-misogynist-boss 

https://www.careercontessa.com/advice/women-sexism-in-the-workplace/

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً