article comment count is: 10

منح ساويرس للدراسة بالخارج.. الشروط وكيفية اجتياز المقابلة

أواخر عام 2015 كانت أول فعالية ننظمها في الصعيد تتحدث عن المنح الدراسية خارج مصر، وعن برامج التطوع العالمية، وبرامج التبادل الثقافي، والمنح الدراسية القصيرة في بعض جامعات ودول العالم.

وتحدث المحاضر في هذه الفعالية عن أنواع المنح الدراسية، الشروط اللازمة لكل منحة منهم، وكيفية الاستعداد لها ومواعيد التقديم، وغيرها من النقاط.

لن أنسى هذه الفعالية لأنني تعرفت من خلالها على منح مؤسسة ساويرس الدراسية، وسمعت عن برامج مؤسسة القلعة أو برامج مؤسسة الألفي للمنح الدراسية أو حتى عن المنح التي تقدمها مؤسسة مصر الخير والهيئة الألمانية للتعاون العلمي (DAAD) ومنحة تشفينينج وفولبرايت.

وفي منتصف عام 2017 عملت في مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، وتحديدًا في قسم التعليم والمنح الدراسية، كانت اختصاصاتي ومنطقة خبرتي وعملي في مشروعات التعليم تحديدًا، لكن المنح الدراسية التي كانت تقدمها المؤسسة كلها كانت تُدار من نفس القسم من قِبل زملائي في المكتب.

هل تخطط للحصول على منحة دراسية؟

View Results

Loading ... Loading ...

ما هي المنح الدراسية التي تقدمها مؤسسة ساويرس؟

مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية تقدم العديد من المنح الدراسية داخل وخارج مصر، سواء للماجستير والدكتوراه أو للبكالوريوس أو للتعليم الفني، لكنني سأركز في السطور التالية على منح المؤسسة للبكالوريوس والماجستير، وتحديدًا منح الدراسة خارج مصر.

– منحة أنسي ساويرس لنيل درجة البكالوريوس/ الماجستير من أمريكا من 5 جامعات مرموقة، وهم ( هارفارد، شيكاجو، بنسلفانيا، ستانفورد، MIT) وفي تخصصات معينة.

– منحة يسرية لوزا ساويرس لنيل درجة الماجستير في التنمية من جامعة مينيسوتا بأمريكا.

– منحة مؤسسة ساويرس بالتعاون مع الهيئة الألمانية للتعاون العلمي (DAAD) لخريجي المدارس الألمانية بمصر.

– منحة ساويرس الدراسية لنيل درجة البكالوريوس/ الماجستير في الثقافة والفنون.

يختلف كل برنامج في شروط القبول، ولكن هناك عدد من الشروط ومعايير الاختيار مشتركة بين العديد من برامج المنح:

– معظم المنح الدراسية للخارج تشترط متوسط درجات دراسية GPA أعلى من 85% على الأقل.

– كما تشترط اجتياز اختبارات اللغة المعترف بها دوليًا TOFEL/IELETS بدرجات متفاوتة لكل منحة.

– البعض من برامج المنح يتطلب أيضًا اجتياز اختبار قياس القدرات الـ GRE وخاصة المنح الدراسية للجامعات الأمريكية.

– البعض من برامج المنح الدراسية يتطلب اختبار الـ SAT .

– المنح الدراسية المتعلقة بدراسة إدارة الأعمال تشترط اجتياز اختبار ال GMAT.

– الحصول على موافقة الجامعة التي ترغب في الانضمام لها، فمعظم برامج المنح الدراسية للدراسة بالخارج لا تضمن لك القبول بالجامعة نفسها.

– معظم المنح الدراسية تشترط وجود مشاركة في الأنشطة التطوعية، والأنشطة الطلابية وأنشطة خدمة المجتمع.

بالإضافة إلى معيارين آخرين مهمين للقبول وهما:

– اجتياز مرحلة مراجعة الاستمارات للمتقدمين، أعداد المتقدمين غالبًا ما تكون كبيرة، ومطلوب منك أن تكون استمارتك مقنعة.

– اجتياز مرحلة المقابلة الشخصية.

أقرأ أيضًا: كيف تحصل على منحة للدراسة في تركيا؟

بعد أن وضحنا برامج المنح الدراسية التي تقدمها مؤسسة ساويرس للدراسة خارج مصر وما هي معايير القبول المشتركة بين هذه البرامج وغيرها، نأتي لأهم 5 إرشادات قد تساعدك في اجتياز المقابلات الشخصية للمنح الدراسية:

1- استعن بمن سبقوك

اسعى للتواصل مع من حصلوا بالفعل على هذه المنحة من قبل، ذلك يعينك بشكل كبير في فهم ما يجري في المقابلة وكيف تعاملوا معها، ويقدم لك نموذج ناجح لتحدي صغير تسعى لاجتيازه.

يمكنك الوصول لهم من خلال الموقع الرسمي للمنحة على الإنترنت، فبعض الجهات تنشر صور وأسماء من حصلوا في سنوات سابقة على المنح الخاصة بهم أو من خلال الفعاليات التي تقام لترويج المنحة، أحيانًا يستعينوا بمن حصلوا على المنحة في هذه الفعاليات أو من خلال “لينكدإن” أو مجموعات الفيسبوك المهتمة بالمنح الدراسية والدراسة بالخارج.

2-البحث

قم بعمل بحث عن الجهة مقدمة المنحة، ذلك سيساعدك على فهم ما الذي يفضلونه فى الشخص المتقدم للمنحة، وقم أيضًا بالبحث عن الأشخاص الذين يجرون المقابلة نفسها، مجالات اهتمامهم وميولهم فذلك أيضاً يساعدك فى توقع كيف ستجري الأمور وما الذي يجب أن تقوله وما الذي لا يجب أن تقوله.

3- استعد للأسئلة

هناك عدد من الاسئلة المتكررة في المقابلات الشخصية لبرامج المنح الدراسية مثل:

أخبرنا عن نفسك؟

أجب بطريقة تعطي انطباع أنك شخص مجتهد وجاد، وأن لديك أنشطة في مجال المنحة.

لماذا تستحق هذه المنحة؟

وضّح ارتباط هذه المنحة بخططك المهنية وبخبراتك السابقة، وتكلم عن مدى انعكاسها على تطورك المهني، وكيف ستفيد المجتمع بعد اتمام منحتك، وأخبرهم عن اهتمامك بالدراسة فى هذا المجال وأنك قمت ببحث عن الجامعة وموضوعات الدراسة هناك، ومدى ارتباط وتأثير ذلك على مستقبلك.

استعد لأسئلة غير متوقعة

عليك البحث عن كل الأسئلة الغير متوقعة قبل المقابلة، ومن ناحية أخرى خذ وقتك للتفكير في الأسئلة غير المتوقعة وفي الغرض منها.

اتذكر ذات مرة أن أحد أعضاء لجنة الاختيار سأل أحد المتقدمين للحصول على منحة دراسية عن توقعه للمسافة بين الأسكندرية واليونان؟

وعندما أجاب المتقدم، سأله عن الطريقة التي اتبعها، وببساطة كان يريد اختبار مهارة التفكير المنطقي لدى المتقدم.

4- الصدق هو سلاحك الأهم

تحدث بوضوح وصراحة، واظهر شغفك وحماسك ولكن لا تبالغ، وضّح طموحك وارتباط المنحة بطموحاتك، فلجان الاختيار تريد أن تختار الشخص الطموح الذي يستفيد بالمنحة استفادة كبيرة تؤثر على مستقبله، تحدث بثقة دون تعجرف، ولا بأس بذكر بعض القصص الشخصية القصيرة المرتبطة بالسؤال والموضوع.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (10)