article comment count is: 8

للمرأة الحامل.. أهم 7 حقوق في قانون العمل

خلال شهور حملها الأولي كانت جارتنا “هند” تبحث عن عمل يناسبها، وأتذكر حينها أنه تمت دعوتها إلى ثلاث مقابلات شخصية في ثلاث شركات وهيئات مختلفة، وجميع المقابلات باءت بالفشل لنفس السبب، وهو أنها امرأة حامل في شهورها الأولى.

استمرت هند حينها في البحث عن فرصة عمل بين الشركات والمؤسسات التي تحترم حقوق المرأة وتقوم بتطبيق قوانين العمل الخاصة بالنساء العاملات، فقررت أن تبدأ بالمؤسسات التنموية المهتمة بشئون المرأة، وبالفعل حصلت على مقابلة شخصية، ولكنها أيضًا باءت بالفشل لنفس السبب.

قررت أخيرًا أن تتكتم على موضوع حملها ولا تذكره على الإطلاق في المقابلات، وبالفعل حصلت على وظيفة في مؤسسة تنموية مهتمة بشئون المرأة، وبعد عدة شهور بدأت أعراض الحمل في الظهور عليها ومعها بدأت المشاكل في العمل.

علمت أنها لو ذكرت الأمر منذ البداية لما قبلوا بها من الأساس في المؤسسة، وقد انتهى الأمر بأنهم لم يوافقوا على إجازة الوضع كاملة بل منحوها شهر ونصف فقط، وبعد انتهاء الإجازة لم يوافقوا لها على ساعات الرضاعة إطلاقًا واستغلوا احتياجها للعمل حينها، فرضخت للأمر حتى انتهى المشروع وغادرت المؤسسة.

فى هذا المقال نعرض لأهم حقوق المرأة الحامل قبل وبعد الوضع في قانون العمل المصري- والتي تجهلها معظم النساء ولا يُفضّل أصحاب العمل الإعلان عنها- حتى لا تتكرر هذه الممارسات مرة أخرى.

(1) إجازة الوضع:

للمرأة للعاملة الحق في الحصول على إجازة وضع لمدة 3 أشهر، تشمل المدة التي تسبق الولادة والتي تليها، على ألا تقل مدة الإجازة بعد الوضع عن 45 يومًا، بشرط أن تقدم شهادة طبية تشمل المدة التي تسبق الوضع، مبيناً بها التاريخ الذي يرجح حصول الوضع فيه، وتكون الإجازة مدفوعة الأجر بشكل كامل، وفي جميع الأحوال لا تستحق العاملة هذه الإجازة لأكثر من 3 مرات طوال مدة خدمتها.

هل واجهتي مشاكل في عملك بسبب كونك امرأة حامل؟

View Results

Loading ... Loading ...

(2) تخفيض ساعات العمل:

على المؤسسات تخفيض ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل لمدة ساعة على الأقل، اعتبارًا من الشهر السادس للحمل، ولا يجوز تشغيلها ساعات عمل إضافية طوال مدة الحمل، وبعد 6 أشهر من تاريخ الولادة.

(3) حظر الفصل:

يُحظر فصل العاملة، أو إنهاء خدمتها أثناء إجازة الوضع.

(4) الحق فى إجازة لرعاية الطفل:

يحق للعاملة في الشركة أو المنظمة، التي يعمل بها 50 عاملاً فأكثر، الحصول على إجازة بدون أجر لمدة لا تتجاوز سنتين وذلك لرعاية طفلها، ولا تستحق هذه الإجازة لأكثر من مرتين طوال مدة خدمتها.

(5) دار لحضانة الأطفال:

ألزم القانون صاحب العمل الذي يعمل لديه 100 عاملة فأكثر في مكان واحد أن ينشئ دارًا للحضانة أو يعهد إلى دار للحضانة برعاية أطفال العاملات.

(6) الحق فى إنهاء العقد:

يُبيح القانون للمرأة العاملة أن تُنهي عقد العمل الخاص بها سواء كان محدد المدة أو غير محدد المدة بسبب زواجها أو حملها أو إنجابها دون أن يؤثر ذلك على حقوقها المقررة.

ويجب على العاملة التي ترغب فى إنهاء العقد لهذه الأسباب أن تقوم بإخطار صاحب العمل برغبتها في ذلك كتابيًا خلال 3 شهور من تاريخ إبرام عقد الزواج أو ثبوت الحمل لديها.

(7) الحق في توعيتك بحقوقك:

يلزم القانون أصحاب العمل في حال تشغيله لخمس عاملات فأكثر أن يقوم بتعليق نسخة من نظام تشغيل النساء داخل أماكن العمل أو في أماكن تجمع العاملات، والهدف من ذلك هو توعية المرأة العاملة بحقوقها كي تطالب بتطبيقها.

تتعدد أساليب التحايل على هذه الحقوق في المؤسسات والشركات، لكن عدم معرفة النساء العاملات بها يسهّل على أصحاب العمل التحايل عليهن.

اترك تعليقاً

آخر التعليقات (8)

  1. اجازه رعايه الطفل دي فالقطاع الخاص عادي وملزمين ينفذوها ؟
    وهل لو الشركه مش مأمنه عليا لسه -مع العلم اني اشتغلت 18 شهر (سنه ونص) ليا حق في اجازه الوضع مدفوعه الاجر ولا ممكن يكون مخرج ليهم ويرفضو الدفع ؟

    1. أهلا هدى .. تنص المادة ( 91 ) من قانون العمل المصري على أنه للعاملة التي أمضت 10 أشهر في خدمة صاحب عمل أو أكثر الحق في أجازة وضع مدتها تسعون يوما بتعويض مساو للأجر الكامل تشمل المدة التي تسبق الوضع والتي تليه، بشرط أن تقدم شهادة طبية مبينا بها التاريخ الذي يرجح حصول الوضع فيه، ولا يجوز تشغيل العاملة خلال الخمسة وأربعين يوماً التالية للوضع، ولا تستحق إجازة الوضع أكثر من مرتين طوال مدة خدمة العاملة.
      ويكون للعاملة التي ترضع طفلها في خلال الأربع و عشرين شهرا التالية لتاريخ الوضع – فضلا عن مدة الراحة المقررة – الحق في فترتين أخريين للرضاعة لا تقل كل منهما عن نصف ساعة، وللعامل الحق في ضم هاتين الفترتين، وتحسب هاتان الفترتين الإضافيتان من ساعات العمل ولا يترتب عليهما أي تخفيض في الأجر .

  2. انا حامل في الشهر التامن والدكتور قالي لازم ترتاحي علشان ماتدخليش في ولادة مبكرة بلغت مرضي ليا 15يوم ووهرجع افصل قبل مااولد بااسبوع هو تبيلغ المرضي ممكن يفصلنى من الشغل او ليه تأثير عليا شغلي مع العلم اني ممرضة حكومي

    1. اهلا om adam
      قانون العمل المصري ينص على ان للعامل/ة الذي يثبت مرضه الحق في إجازة مرضية تحددها الجهة الطبية المختصة، ويستحق العامل خلالها تعويضا عن الأجر وفقا لما يحدده قانون التأمين الاجتماعي.
      وللعامل أن يستفيد من متجمد إجازته السنوية إلى جانب ما يستحقه من إجازة مرضية، كما له أن يطلب تحويل الإجازة المرضية إلى إجازة سنوية إذا كان له رصيد يسمح بذلك .
      يستحق العامل كل ثلاث سنوات تقضى في الخدمة إجازة مرضية بقرار من المجلس الطبي المختص في الحدود الآتية:
      – أول ثلاثة شهور بأجر كامل “شامل العلاوات والحافز الخاص 450%”.
      – الثلاثة أشهر التالية تكون بأجر يعادل 75% من الأجر الوظيفي.
      – الستة أشهر التالية بأجر يعادل 50% من أجره الوظيفي “75% من الأجر الأساسي لمن يجاوز سن الخمسين”.
      – المصابون ببعض الأمراض المزمنة “المذكورة في القرار 259 لسنة 1995” يتم منحهم إجازة مرضية بأجر كامل بدون تحديد سقف زمني مهما كانت الفترة، حتى يشفى أو يثبت عجزه بصفة كاملة.
      – في حالة العجز الكامل يظل العامل في إجازة مرضية بأجر كامل حتى بلوغه سن الإحالة للمعاش وفقا للمادة 51 من قانون الخدمة المدنية
      ونتمنى ليكي الصحة دائما

    1. اهلا اسماء
      ينص القانون المصري على انه للعاملة في الدولة والقطاع العام وقطاع الأعمال العام والقطاع الخاص، سواء كانت تعمل بصفة دائمة أو بطريق التعاقد المؤقت ، الحق في إجازة وضع مدتها ثلاثة أشهر بعد الوضع بأجر كامل ، وفي جميع الأحوال لاتستحق العاملة هذه الإجازة لأكثر من ثلاث مرات طوال مدة خدمتها.
      تحياتي وبالتوفيق

    1. ينص قانون العمل المصري على انه يجب على المؤسسات تخفيض ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل لمدة ساعة على الأقل، اعتبارًا من الشهر السادس للحمل، ولا يجوز تشغيلها ساعات عمل إضافية طوال مدة الحمل، وبعد 6 أشهر من تاريخ الولادة.

      تحياتنا