مقابلة عمل - انترفيو
article comment count is: 0

لا تذهب إلى مقابلة العمل!

لقد حان وقت البحث عن وظيفة جديدة ولهذا أنت تحدث سيرتك الذاتية، وترسلها إلى العديد من مواقع التوظيف والشركات المختلفة ثم تنتظر المكالمة المنشودة.

بضعة أيام ويرن هاتفك ليبلغك أحدهم أن لديك مقابلة عمل، تفرح فرحة عارمة وتبدأ في الاستفسار عن كافة التفاصيل؛ يحتقن وجهك وتشعر بالضيق وخيبة الأمل لأن الوظيفة ليست كما كنت تتخيل، فهل تذهب إلى المقابلة أم يجب عليك الاعتذار؛ في هذا المقال سننهي حيرتك ونخبرك بأهم الأمور التي تجعلك تقرر الاعتذار ولا تذهب لمقابلة العمل.

1- الوظيفة غير مناسبة لظروفك العائلية

بعد أن كبر أطفالي قررت الانخراط مجددًا في سوق العمل؛ أعددت سيرتي الذاتية وقمت بإرسالها إلى مختلف مراكز البحث والصحف المختلفة؛ بعدها بأسبوع اتصل بي أحد المسئولين من جريدة كبرى ليحدد ميعاد للمقابلة.

وبعد الاستفسار عن التفاصيل عرفت أن الجريدة تعمل بنظام المناوبات ” الشيفتات” المتغيرة، وأن عملي قد يصادف مناوبة ليلية، وعلى الفور وبدون الكثير من التفكير اعتذرت عن المقابلة لأنها ببساطة لم تكن مناسبة أبدًا لظروفي العائلية.

قد تكون الوظيفة غير مناسبة أيضًا في حال كان مقر العمل بعيد جدًا عن مكان سكنك؛ فليس من المنطقي أبدًا أن تستيقظ يوميًا مع آذان الفجر وتستقل أكثر من وسيلة مواصلات حتى تصل لعملك الذي يبعد 3 ساعات عن بيتك.

2- أقل من مؤهلاتك

في بعض الأحيان قد تدفعنا الظروف إلى قبول عروض عمل أقل من مؤهلاتنا، ولكن يجب أن يكون هذا هو الاستثناء وليس القاعدة.

لا تستمع لأحدهم حين يقول لك اقبل بأي عمل في البداية، ولكن كن واثقًا دائمًا في إمكانياتك ومؤهلاتك، فنحن نعمل حتى نأخذ خطوة للأمام في مسيرتنا المهنية لا لكي نمشي في الاتجاه الخاطئ.

وفقًا لدراسة علمية، أجراها المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية، فإن 66% من الأشخاص الذين يقبلون بالعمل في وظائف أقل من مؤهلاتهم الدراسية سيستمرون في الحصول على وظائف لا تناسب مؤهلاتهم طوال حياتهم المهنية.

وأضافت الدراسة أن تأثير البطالة على مستقبلك المهني أقل من تأثير الحصول على وظيفة لا تناسب إمكانياتك.

3- الشركة مجهولة الهوية

في الوقت الحالي أضحى هناك الكثير من المحتالين الذين يبتكرون أساليب عدة للنصب على الأشخاص، وقد يأتي هذا الاحتيال في شكل عروض عمل مثيرة للريبة؛ ولذلك إذا حدثك أحدهم لإجراء مقابلة عليك التأكد أولًا من بعض التفاصيل الهامة؛ فمبدأيا هل عرض العمل حقيقي فإذا طلبوا منك رسومًا لتوظيف فهذا العمل وهميًا ولا يجب أن تذهب للمقابلة.

عليك أيضًا عمل بحث معمق عن الشركة قبل الذهاب للمقابلة؛ إذا لم يكن لديهم موقع إلكتروني أو بيانات اتصال لا تذهب للمقابلة، وإذا كان بريدهم الإلكتروني شخصيًا وليس مهنيًا ففكر جيدًا قبل الذهاب.

أما إذا طلبوا منك بيانات شخصية في المكالمة مثل إمكانية الوصول إلى بيانات حسابك المصرفي فاعتذر على الفور.

4- المرتب غير مناسب

المرتب من أهم العناصر في عرض العمل، ولهذا لا يمكن تجاهله بأي حال من الأحوال ولهذا إذا وجدت أن الراتب المعروض بشكل مبدئي غير كافي فلا تذهب لمقابلة العمل، وتذكر جيدًا بألا تقبل بأقل مما تستحق لأن ذلك سينعكس في ثقتك بنفسك ويجعلك تشعر بأن مهاراتك وقدراتك غير كافية.

في النهاية، حين تقرر عدم الذهاب إلى مقابلة العمل يتحتم عليك الاعتذار قبلها بوقت كاف فحتى لو كانت الوظيفة غير مناسبة لظروفك العائلية أو أقل من إمكانيتك تذكر دائماً بأن أحدهم ينتظرك في الموعد ليجري معك مقابلة ولهذا فعدم الذهاب دون اعتذار مسبق تصرف غير مهني على الإطلاق وقد يضعك على اللائحة السوداء في سوق العمل.

هل وجدت هذه المادة مفيدة؟

اترك تعليقاً